تنفيذ أكثر من 219 ألف عملية فحص لأنشطة النقل في شهر “أغسطس”

ارتفع نشاط نقل البضائع إلى أعلى مستوى في رصد مخالفات النقل البري خلال أغسطس، وفي هذا الشهر الحافل، تصدر هذا النشاط القائمة بفارق كبير عن باقي الأنشطة المتعلقة بالنقل، مثل نقل الركاب بالحافلات وخدمات الأجرة للمنشآت والأفراد، بالإضافة إلى نقل الركاب في المطارات.

فحص أنشطة النقل في شهر "أغسطس"

صورة لمخالفة سيارة ومعها سيارة نقل بضائع - مصدر الصورة: موقع كانفا وتم التعديل عليها

نظمت الهيئة العامة للنقل، بالتعاون مع الجهات ذات الصلة، حملات رقابية ميدانية مكثفة خلال شهر أغسطس، حيث أجرت أكثر من 219 ألف عملية فحص في مجال النقل البري، وتشمل هذه العمليات 215 ألف عملية فحص لمركبات النقل المحلية و235 عملية فحص للمركبات الأجنبية.

زيارات ميدانية لمنشآت النقل البري في المملكة

قامت الهيئة بأكثر من 2.1 ألف زيارة ميدانية لمنشآت النقل البري في المملكة، ونفذت فِرَق الرقابة أيضًا 2.1 ألف عملية فحص لأنشطة النقل البحري، ولا تقتصر مجهوداتهم على ذلك فحسب، بل سجلوا خلال حملاتهم على النقل البري ما يقرب من 31 ألف مخالفة، وسجلت أيضًا عمليات الرصد الآلي 2.8 ألف مخالفة، ولتكتمل الصورة، سجلت فِرَق الرقابة 6 مخالفات فقط في مجال النقل البحري.

تُظهر الأرقام أن نسبة الالتزام والامتثال بأنظمة النقل البري خلال شهر أغسطس بلغت 91%، بينما بلغت النسبة المقابلة لأنظمة النقل البحري 99%.

أنواع المخالفات التي تم رصدها

أنشطة النقل في السعودية لرصد المخالفات
صورة لرجل يعطي سيارة مخالفة – مصدر الصورة: موقع كانفا

تشمل المخالفات التي تم رصدها تشغيل سائقين بدون بطاقات صالحة، وتشغيل مركبات نقل بدون تصاريح، وعدم وجود وثائق نقل للبضائع، إلى جانب عدم توافق حواجز الحماية للشاحنات مع المواصفات المطلوبة من الجهات المختصة، وأيضًا عدم تحقيق الحد الأدنى من متطلبات السلامة.

المنطقة عدد المخالفات
المنطقة الشرقية 7،500
منطقة الرياض 7،000
منطقة مكة المكرمة 6،700
منطقة تبوك 1،500

 

وفيما يتعلق بتوزيع المخالفات حسب المناطق، احتلت المنطقة الشرقية المرتبة الأولى بسجل مخالفات تصل إلى 7.5 ألف مخالفة، تلتها منطقة الرياض بـ 7 آلاف مخالفة، ثم منطقة مكة المكرمة بـ 6.7 ألف مخالفة، بينما سجلت منطقة تبوك أقل عدد من المخالفات بواقع 1.5 ألف مخالفة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد