«بسرعة مذهلة».. تفاصيل عودة رائدي الفضاء السعوديين إلى الأرض! (مشهد مبهج جديد)

بعد رحلة تاريخية ناجحة، يستعد رائدي الفضاء السعوديين علي القرني وريانة برناوي للعودة إلى الأرض، عقب تجربة مميزة للعرب في محطة الفضاء الدولية، كشف مركز التواصل الحكومي السعودي تفاصيلها، ومخطط العودة إلى الكوكب، بسرعة هائلة، وبعد تقديم صورة رائعة لرواد الفضاء السعوديين، عقب النجاح المذهل لأشقائهم في دولة الإمارات العربية المتحدة وتحديدًا مع الرائد هزاع علي المنصوري الذي انطلق برحلته المكوكية إلى المحطة الدولية قبل نحو 4 أعوام.

تفاصيل رحلة عودة رائدي الفضاء السعوديين من المحطة الدولية إلى كوكب الأرض

تفاصيل رحلة عودة رائدي الفضاء السعوديين من المحطة الدولية إلى كوكب الأرض

في السطور التالية، سنتعرف تفصيلًا على رحلة العودة لرائدي الفضاء السعوديين إلى الأرض، وأبرز المهام التي تم تكليفهم بالقيام بها، وكذلك المخطط الخاص بتأمين رجوعهم إلى الكوكب بسلام وأمان.

عودة رائدي الفضاء السعوديين

مركز التواصل الحكومي السعودي
مركز التواصل الحكومي السعودي

قبل ساعات، كشف مركز التواصل الحكومي السعودي، من خلال مقطع مصور، يشرح من خلاله السيناريو الخاص برحلة العودة للرائدين علي القرني وريانة برناوي إلى الأرض بعد إتمام المهمة العلمية في محطة الفضاء الدولية.

المركز أوضح عبر المقطع المرئي، أن الرحلة الخاصة بالعودة من الفضاء إلى الأرض، من المخطط أن تستغرق ما بين 6 – 30 ساعة، بحسب ما أشار إليه موقع محطة الفضاء الدولية.

وبين الفيديو، أنه ومع دخول المركبة الفضائية إلى الغلاف الجوي للكرة الأرضية، ستبدأ حينها المرحلة “الحرجة”، والتي تبلغ فيها سرعة المركبة 28 ألف كيلو متر/ ساعة، فيما تصل إلى درجة الحرارة القصوى البالغة 1900 درجة مئوية.

المقطع المطروح من مركز الاتصال الحكومي السعودي، أوضح كذلك أن في تلك المرحلة الحرجة، ينقطع الاتصال تمامًا بين مركز الاتصال الأرضي والمركبة، لمدة تصل إلى قرابة 6 دقائق.

وعقب المرور من الغلاف الجوي، وعلى ارتفاع يبلغ 5.5 كيلو متر، ستطلق مظلتان بهدف التخفيف من سرعة الهبوط.

أما على ارتفاع 2 كيلو متر من الأرض، فستطلق 4 مظلات أخرى، كي تتواصل سرعة المركبة الفضائية في الانخفاض، حتى تصل وتستقر في نقطة الإنزال أو الهبوط المقررة سلفًا.

رحلة ناجحة

الرحلة التاريخية السعودية إلى الفضاء
الرحلة التاريخية السعودية إلى الفضاء

كان رائدي الفضاء السعوديين علي القرني وريانة برناوي، قد انطلقا في رحلة فضائية تاريخية يوم الاثنين الماضي الموافق لـ22 مايو الجاري، 2 ذو القعدة 1444 هـ.

وأرسل الرائدين من أجل 14 مهمة علمية وبحثية، نذكر منها قياس الحدقة لمعرفة حجم الضغط داخل الجمجمة، وأيضًا قياس قطر غلاف العصب البصري والأرواء الدماغي، علاوة على تعديلات وضع الدماغ في الجاذبية الصغرى وأيضًا الاستمطار في الجاذبية الصغرى، بجانب تجارب توعوية وتعليمية أخرى فيما يتعلق بالجاذبية الصغرى.

صورة التقطها رائد الفضاء السعودي علي القرني من محطة الفضاء الدولية للعاصمة السعودية الرياض يوم أمس الأحد 28 مايو 2023
صورة التقطها رائد الفضاء السعودي علي القرني من محطة الفضاء الدولية للعاصمة السعودية الرياض يوم أمس الأحد 28 مايو 2023

وبحسب هيئة الفضاء السعودية، فمن المقرر أن تستمر مهمة رائدي الفضاء السعوديين 12 يومًا، على أن تبدأ بمرحلة أولية تستغرق من 16 إلى 24 ساعة، والتي تشهد استقبال الرواد على محطة الفضاء الدولية.

ومن المتوقع بحسب الهيئة، أن تسهم التجربة الجديدة في وضع المملكة العربية السعودية ضمن الدول الرائدة في مجال الفضاء بحلول 2030م، تماشيًا مع رؤية السعودية 2023، وكذلك تفعيل الابتكارات العلمية في جانب علوم الفضاء.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد