تداول السعودية تطلق أول مؤشر إسلامي “تاسي” لتتبع أداء الشركات المتوافقة مع الشريعة

قامت شركة تداول السعودية بإطلاق أول مؤشر إسلامي يُعرف باسم “تاسي”، وكان ذلك اليوم الأحد تحت إشراف اللجنة الشرعية الاستشارية في المملكة العربية السعودية، ويعد ذلك أول مؤشر متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وهو مؤشر تاسي الإسلامي، وأكدت شركة تداول السعوديى أن هدفها هو تتبع أداء الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والمدرجة في تداول السعودية، وذلك تحت إشراف اللجنة الشرعية الاستشارية المستقلة والتي تم الإعلان عنها مسبقاً.

تداول السعودية

شركة تداول السعودية تطلق أول مؤشر إسلامي

حيث قامت شركة تداول السعودية بالتوضيح على أن مؤشر تاسي سوف يمثل أداة لإرشاد المستثمرين والمشاركين في السوق لكي يدعم اتخاذ قرار الاستثمار في المنتجات التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وسوف يتيح لمدراء الأصول قياس أداء محافظهم الاستثمارية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، كما يمكن للمؤشر أن يعمل كأساس لعدد من المنتجات المالية كالمشتقات وصناديق المؤشرات المتداولة.

مجموعة تداول السعودية

تعد “شركة تداول السعودية” هي شركة من ضمن “مجموعة تداول السعودية”، وقد تم إنشاؤها في مارس عام 2021م بعد تغير “شركة السوق المالية السعودية تداول” إلى شركة قابضة باسم “مجموعة تداول السعودية”، وتعد تداول السعودية من مسؤوليتها إدراج وتداول الأوراق المالية للمستثمرين المحليين والدوليين، وذلك باعتبارها سوق الأوراق المالية المعنية بأنشطة التداول والمصدر الرسمي لجميع المعلومات المتعلقة بالسوق في المملكة. كما تقوم الشركة بدور محوري في تحقيق خطط النمو الاستراتيجية للمجموعة وتزويد المشاركين في السوق بفرص استثمارية جذابة ومتنوعة.

وتعد “شركة تداول السعودية” من أهم الشركات المالية، وذلك لأنها تحتل المرتبة التاسعة كأكبر سوق مالي بين الأسواق المالية في الاتحاد الدولي للبورصات، كما تصنّف كالسوق المالية الأكبر في دول مجلس التعاون الخليجي، وثالث أكبر سوق مالية بين نظيراتها في الأسواق الناشئة. وهي عضو منتسب في كل من المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية، والاتحاد الدولي للبورصات، واتحاد البورصات العربية، ويوضح نظام السوق المالية الصادر بموجب المرسوم الملكي رقم (م/30) وتاريخ يونيو 2003م، الوضع القانوني والأهداف والمسؤوليات المنوطة بسوق الأوراق المالية ومركز إيداع الأوراق المالية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد