تحقيق بنك الرياض زيادة بنسبة 22% في أرباحه خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2023

حقق بنك الرياض ثالث أكبر البنوك في المملكة العربية السعودية من حيث حجم الأصول زيادة في أرباحه إلى 6.09 مليار ريال (حوالي 1.62 مليار دولار) بنهاية الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، بنسبة نمو قدرها 22 بالمئة مقارنة بأرباح قدرها 4.99 مليار ريال في نفس الفترة من عام 2022.

تحقيق بنك الرياض زيادة بنسبة 22% في أرباحه خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2023

وأشار البنك في بيان نشر على موقع سوق الأسهم السعودية تداول إلى أن زيادة الأرباح خلال هذه الفترة تؤدي إلى العوامل التالية:

  1. زيادة صافي الدخل بنسبة 22.0 بالمئة وذلك نتيجة ارتفاع إجمالي دخل العمليات وزيادة جزئية في إجمالي مصاريف العمليات.
  2. تحقيق زيادة في صافي دخل العمولات الخاصة وصافي دخل المتاجرة وصافي دخل تحويل العملات الأجنبية ودخل العمليات الأخرى مع تسجيل انخفاض جزئي في صافي مكاسب بيع الاستثمارات غير المتاجرة ودخل توزيعات الأرباح.
  3. زيادة في إجمالي مصاريف العمليات بسبب ارتفاع صافي مخصص انخفاض خسائر الائتمان والأصول المالية الأخرى ورواتب الموظفين ونفقاتهم والمصروفات العامة والإدارية الأخرى واستهلاك الأصول والمعدات وحقوق استخدام الأصول مع تسجيل انخفاض جزئي في صافي مخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات ونفقات العمليات الأخرى.

وفيما يتعلق بالنتائج الفصلية فقد أظهرت نتائج أعمال البنك في الربع الثالث من عام 2023 نموًا بنسبة 14 بالمئة في الأرباح حيث بلغت 2.09 مليار ريال (557 مليون دولار) مقارنة بـ 1.8 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق. 

ويرجع هذا النمو بشكل رئيسي إلى زيادة إجمالي دخل العمليات وزيادة جزئية في إجمالي مصاريف العمليات.

وعلى الصعيد الربع السنوي فقد ارتفعت أرباح البنك في الربع الثالث من عام 2023 بنسبة 5.4 بالمئة مقارنة بالربع الثاني من نفس العام، حيث بلغت 1.98 مليار ريال.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد