تحذيرات من التقلبات وأمطار جنوبية.. في الباحة وعسير والعقيق غداً

  •  يوم السبت هطلت أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة على مناطق الباحة، نجران، جازان، وعسير، وامتد تأثير هذه الأمطار إلى الأجزاء الجنوبية من مرتفعات مكة المكرمة، مما أدى إلى جريان السيول والأودية مصحوبة برياح شديدة وزخات من البرد، وتكونت أيضاً السحب الممطرة والرعدية المسبوقة برياح شديدة مثيرة للغبار والأتربة على الأجزاء الجنوبية من منطقتي الشرقية (صحراء الربع الخالي) والرياض، في حين استمر تأثير ارتفاع درجة الحرارة العظمى على أجزاء من المدينة المنورة ووسط المملكة ومناطق الشرق.

 

وشملت تأثير هذه الأمطار الرعدية في منطقة عسير تدنياً في مدى الرؤية، على محافظات الحرجة وأحد رفيدة والعرين والربوعة وبلقرن والنماص وسراة عبيدة وتنومة وخميس مشيط وظهران الجنوب ومدينة أبها، بينما امتد تأثير هذه الأمطار الرعدية على محافظات يدمة وثار وبدر الجنوب وحبونا وخباش وعلى منطقة نجران إلى مدينة نجران، وتدنى مستوى الرؤية بمنطقة جازان على محافظات الدائر بني مالك والحرث والريث والمناطق المفتوحة وهروب وفيفا والعيدابي والعارضة.

 

وفي الباحة غطت الأمطار مدينة الباحة، ومحافظات قلوة والمخواة وبني حسن وبلجرشي والمندق والقرى والعقيق وغامد الزناد والحجرة والأجزاء المجاورة لها.

 

الحفاظ على السلامة

 

ودعت المديرية العامة للدفاع المدني إلى توخي الحذر والحيطة من استمرارية فرص سقوط الأمطار الرعدية على بعض الأجزاء من مناطق المملكة، حيث تستمر اليوم وحتى غدا الإثنين.

 

وبينت المديرية أن مناطق الباحة وجازان ونجران وعسير ستتأثر بأمطار متوسطة أو غزيزة ورياح شديدة ونشطة السرعة، قد تؤدى إلى جريان الأودية والسيول، وأيضاً ستتأثر الأجزاء الجنوبية من منطقة الرياض بأمطار متوسطة ومنطقة مكة المكرمة.

 

وأهاب العقيد محمد الحمادى المتحدث الرسمي للمديرية، بتوخي الحذر والحيطة من المخاطر المحتمل حدوثها في مثل هذه الأجواء، والابتعاد تماماً عن أماكن تجمع السيول، والالتزام بما ذكره الدفاع المدني من التعليمات المعلنة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة، حفاظاً على سلامتهم.

 

رياح سطحية

 

وتقرير المركز الوطني للأرصاد أشار إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون غربية إلى شمالية غربية بسرعة ٢٥-٤٥كم/ساعة على الجزء الأوسط والشمالي، وجنوبية غربية إلى غربية بسرعة ١٨-٣٥كم/ساعة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من ١ متر إلى ٢ متر على الجزء الأوسط والشمالي، ومن نصف متر إلى متر ونصف على الجزء الجنوبي، وحالة البحر ستكون متوسطة الموج إلى مائج على الجزء الأوسط والشمالي، وخفيف متوسط الموج على الجزء الجنوبي، وستكون حالة حركة الرياح السطحية الخليج العربي شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة ١٥-٣٠كم/ساعة، وسيرتفع الموج من نصف متر إلى ١ متر، وحالة البحر خفيف الموج.

 

مناطق شملتها الأمطار

 

غامد الزناد

الحجرة 

قلوة 

المخواة 

بنى حسن 

بلجرشي 

المندق 

القرى 

العقيق 

الباحة

هروب

فيفا 

العيدابي

العارضة

الريث

الدائر بني مالك 

الحرث

جازان

يدمة

ثار

بدر الجنوب

حبونا

خباش

نجران

ظهران الجنوب

سراة عبيدة

خميس مشيط

تنومة

بلقرن

النماص

العرين

الربوعة

الحرجة

أحد رفيدة

أبها

عسير 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد