بيانان منفصلان للداخلية السعودية بشأن إعدام مدانين في مكة والحدود الشمالية

أصدرت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية أمس الاثنين، بيانين هامين بخصوص تنفيذ حكم القتل قصاصا لمدانين في منطقتي مكة المكرمة والحدود الشمالية، حيث أوضحت الوزارة في بيانها الأول بشأن تنفيذ حكم القتل قصاصا لأحد الجناة في مكة المكرمة: “تم قتل عبد الخالق محمد قاسم شريان – يمني الجنسية – على يد عبد العزيز بن صالح بن عبد العزيز الحماد – سعودي الجنسية – بإطلاق النار عليه وتسبب ذلك في وفاته”.

شعار وزارة الداخلية السعودية - مصدر الصورة: ويكيبيديا بالإضافة إلى تعديل خاص بكاتب المقال

وأشار البيان إلى أن الجهات الأمنية تمكنت بفضل الله من القبض على الجاني المذكور وبعد التحقيق معه تم توجيه التهمة إليه وإحالته إلى المحكمة المختصة، وصدر حكم بثبوت إدانته والحكم بقتله قصاصا وتأجيل التنفيذ حتى يتم تكليف القصّر من ورثة القتيل والاتفاق مع باقي الورثة على تنفيذ القصاص.

تمت الموافقة على ذلك وصدر أمر ملكي بتنفيذ القصاص بعد أن بلغ القصّر من ورثة القتيل سن الرشد ووافقوا على تنفيذ القصاص، وتم تنفيذ حكم القتل قصاصا للجاني عبد العزيز بن صالح بن عبد العزيز الحماد – سعودي الجنسية – يوم الاثنين 27 جمادى الأولى 1445 هجري الموافق 11 ديسمبر 2023 في مكة المكرمة.

وأكدت وزارة الداخلية في بيانها حرص حكومة المملكة على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في حق كل من يُهدد الآمنين ويسفك دماءهم، وحذرت أيضًا كل من يفكر في ارتكاب مثل هذه الجرائم أن العقاب الشرعي سيكون مصيره.

وأصدرت وزارة الداخلية السعودية بيانًا آخر حول تنفيذ حكم القتل قصاصًا بحق أحد الجناة في منطقة الحدود الشمالية، حيث أوضحت الوزارة أن هيكل بن سعيد بن صبر الشمري – المواطن السعودي – قام بقتل فضلي بن حمود بن فايز الشمري – المواطن السعودي – عن طريق طعنه بخنجر في الصدر نتيجة لخلاف بينهما مما أدى إلى وفاته.

وأضاف البيان أن السلطات الأمنية تمكنت من القبض على الجاني وتوجيه الاتهام له وإحالته إلى المحكمة المختصة، وصدر حكم ثابت بإدانته وحكم بقتله قصاصا، وتم تأكيد الحكم من قبل محكمة الاستئناف والمحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بتنفيذ الحكم.

وتم تنفيذ حكم القتل قصاصًا بحق الجاني هيكل بن سعيد بن صبر الشمري – المواطن السعودي – في منطقة الحدود الشمالية يوم الاثنين 27 جمادى الأولى 1445 هجري الموافق 11 ديسمبر 2023.

وأكدت وزارة الداخلية في ختام بيانها حرص حكومة المملكة على استتباب الأمن وتحقيق العدل، وتنفيذ أحكام الله في حق كل من يخرج عن القانون وتحذر أي شخص يفكر في القيام بأعمال مشابهة بأن العقاب الشرعي سينتظره، ونسأل الله التوفيق والهداية للجميع.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد