بعد زلزال المغرب واعصار ليبيا.. خبير جيولوجي سعودي يصدم المذيع بخصوص الزلازل في السعودية ويكشف المناطق المعرضة لنشاط زلزالي

في تصريحات حديثة لرئيس الجمعية السعودية لعلوم الأرض، الدكتور عبدالله العمري، فقد أكد خلال حوار أجري معه على إذاعة “ثمانية” أن المملكة تشهد هزات أرضية بصورة دورية، مشيرًا إلى وجودها بالقرب من “سد وادي بيش”، الأكبر في المملكة.

رئيس الجمعية السعودية لعلوم الأرض الدكتور عبدالله العمري - مصدر الصورة: سبق.

العمري تناول في حديثه الأسباب المؤدية لهذه الهزات، منوهًا إلى أن استخراج المياه أو النفط بكميات كبيرة قد يؤدي إلى تخلخل الطبقات الأرضية، مما ينتج عنه هزات تصل إلى ثلاث درجات.

وحول موضوع السدود، قال العمري: “رغم الفوائد الكبيرة للسدود، فإنها تحمل جانبًا سلبيًا نتيجة للضغط الذي تسببه المياه المخزنة داخلها على الصخور، مما يؤدي إلى هزات قد تصل شدتها إلى أربع درجات ونصف”.

وأوضح العمري حول القضية ذاتها أن بعض السدود قد تشهد هزات بقوة 4 أو 5 درجات، خاصة في المناطق المحيطة بالسد، بسبب الضغط الناتج عن وزن المياه المخزنة.

وفي ختام تصريحاته، دعا العمري إلى أهمية تقنين عملية تخزين المياه في السدود والتأكيد على ضرورة تفريغ السدود بشكل دوري لتقليل الضغط والحد من الهزات، خصوصًا في حال عدم الالتزام بهذا الإجراء، مشيرًا إلى أن هذا قد يؤدي إلى هزات بقوة تصل إلى أربع درجات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد