بطاقة القبائل النازحة الجديدة في السعودية 1444

تقوم الحكومة السعودية بـ منح بطاقة القبائل النازحة الجديدة للقبائل التي تنزح إلى السعودية من الدول المجاورة، وحاليا يوجد في السعودية العديد منهم، ويتنقلون في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية وأعداهم كبيرة، بالإضافة إلى أنهم لا يستقرون في مكان محدد، وتحاول الحكومة السعودية جاهدة تنظيمهم بواسطة بطاقة القبائل النازحة الجديدة 1444، ومن خلالها يمكن ﻷفراد القبائل تسيير كافة معاملاتهم في المؤسسات الحكومية، بالإضافة إلى إمكانية التسجيل في المدارس والتقديم على الجامعات، الجدير بالذكر أن بطاقة القبائل النازحة 1444 لها تاريخ محدد، وينبغي على حاملي هذه البطاقة تجديدها فور انتهاء صلاحيتها.

بطاقة القبائل النازحة الجديدة في السعودية 1444

شروط تجنيس القبائل النازحة الجديدة 1444

ينبغي على أفراد القبائل النازحة الراغبين بالحصول على الجنسية السعودية أن يتوافر لديهم ما يسمى شروط تجنبس القبائل النازحة الجديدة وهي على الشكل التالي:

  1. أن يكون صاحب ملف الجنسية من مواليد السعودية.
  2. أن يكون حاملا لجنسية دولة أخرى عربية أو أجنبية.
  3. أن يكون كلا الأبوين من مواليد السعودية.(هام جدا)
  4. تجهيز كافة الوثائق والمستندات اللازمة.
  5. أن يكون صحيح العقل والبدن.
  6. أن يكون مقيم ضمن السعودية 10 سنوات على الأقل من دون أي حالة خروج.
  7. آلا يكون محكوم بجرم شائن قانونيا أو شرعيا.
  8. أن يكون شخصا مميزا سواء في مجال ما أو صاحب موهبة.
  9. تقديم ما يثبت مصدر دخله.
  10. أن يتكلم العربية ومتمكن من اللهجة السعودية.
بطاقة القبائل النازحة الجديدة في السعودية 1444
بطاقة القبائل النازحة الجديدة في السعودية 1444

فئات القبائل النازحة في السعودية

قامت الحكومة السعودية بتوزيع القبائل النازحة علة 5 فئات رئيسية وفق مجموعة من الضوابط والمعايير، وتأتي الفئات على النحو التالي:

  • الفئة الأولى:
    قبائل نازحة كان أفرادها يتمتعون بجنسيتهم السعودية ويمتلكون أوراق ثبوتية، ولكن تعرضوا لسحب وثائقهم لعدة أسباب منها أن يكونوا قد حصلوا على الجنسية السعودية بطرق ملتوية غير قانونية، أو لا تتوافق مع القوانين النافذة الرسمية، مع العلم أنهم يمتلكون أوراق تثبت مكان ولادتهم.
  • الفئة الثانية:
    شريحة واسعة من أفراد القبائل النازحة كانوا قد تعرضوا إلى سحب هوياتهم الوطنية ولم تتم إعادتها لهم، وربما يكون السبب أنهم لم يتمكنوا من تأكيد انتمائهم إلى واحدة من قبائل السعودية.
  • الفئة الثالثة:
    مجموعات من الأفراد الذين يحملون بطاقات إقامة لا تقل عن 5 سنوات، على على الرغْم من قيام الملك فهد رحمه الله بإصدار قانون يقضي بمنح الجنسية لحاملي بطاقة الإقامة لخمس سنوات بشرط إثبات انتمائهم لواحدة من القبائل السعودية.
  • الفئة الرابعة
    هم مجموعات من الأشخاص دخلوا بشكل رسمي إلى السعودية بغرض أداء مناسك الحج والعمرة، ولكنهم يعودوا إلى بلادهم وقاموا بإخفاء كافة أوراقهم الثبوتية كي لا يتم ترحيلهم إلى بلادهم.
  • الفئة الخامسة:

الفئة الأخيرة من فئات القبائل النازحة هم من الأشخاص الذين نالوا الموافقة الرسمية على منحهم الجنسية الوطنية والهويات الوطنية، ولكنهم في وضع قيد الانتظار ريثما يتم الانتهاء من الإجراءات الإدارية، وهم يمارسون حياتهم بشكل طبيعي ولكن لا يحصلون على أية حقوق.

قد يهمك

كيفية الاستعلام عن تأمين السيارة بعدة طرق وبالخطوات

ما هي شروط تظليل سيارات السائقين في السعودية 2022 وأنواعه بالإضافة إلى الغرامة المُترتبة على المخالفين

كيفية تحديث رقم الجوال في أبشر 1444

شروط تعديل المهنة بواسطة أبشر 1444 للمواطنين والمقيمين والطلاب


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد