تفاصيل برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي 2022 الشروط والمسارات

يود العديد من الطلاب في المملكة العربية السعودية الحصول على منحة لاستكمال التعليم في الخارج، وتقدم حكومة المملكة العديد من المنح الدراسية إلى الخارج ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث 1444، وفي هذا المقال سنوضح لكم أهم التفاصيل الجديدة والشروط الخاصة ببرنامج الابتعاث للخارج وكيفية التسجيل به، بالإضافة إلى الشروط المطلوبة للالتحاق بالبرنامج.

برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي

برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي

برنامج الابتعاث للخارج 2022

يقوم برنامج بعثة خادم الحرمين الشريفين بتوفير فرص للطلاب لاستكمال دراستهم في الخارج، وهو أحد البرامج التي تم إنشاؤها تحت رعاية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ويعتبر البرنامج فرصة حقيقية للطلاب لخوض تجرية جديدة للتعليم وتطوير مهاراتهم ومستواهم التعليمي عبر الدراسة في الخارج بأفضل الجامعات على مستوى العالم، مما يحسن من كفائتهم العلمية والعملية بشكل عام.

 برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث
برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث

مسارات برنامج الابتعاث الخارجي 1444

تم إطلاق برنامج الابتعاث الخارجي بحسب ما نشرته الصفحة الرسمية للبرنامج على موقع التواصل الاجتماعي تويتر لكل من موظفي القطاعين العام والخاص، كما  أوضحت إدارة البرنامج أن التقديم يتم دون اشتراط سن معين، وهناك أربعة مسارات تم إنشاؤهم في البرنامج يطمح كل منهم إلى تحقيق عدد من الأهداف، وعدد هذه المسارات هي أربعة مسارات على النجو التالي:

مسارات برنامج الابتعاث الخارجي 2022
مسارات برنامج الابتعاث الخارجي 2022
  • مسار الرواد، وهو أحد المسارات التي تهدف إلى رفع كفاءة تحقيق التنمية المستدامة وفق رؤية المملكة 2020، ويتم ذلك عبر رفع كفاءة رأس المال البشري بتوفير فرص للطلاب والدارسين لاستكمال دراستهم في أفضل 30 مؤسسة جامعية على مستوى العالم.
  • مسار إمداد، يمكن الطلاب الراغبين في الحصول على درجة الماجستير أو درجة البكالوريوس من الدراسة في واحدة من 200 مؤسسة جامعية على مستوى العالم تشملهم المنحة، وتتوفر تخصصات متعددة ومختلفة في هذه الجامعات تحتاج إليها سوق العمل.
  • مسار واعد، وهو يهدف إلى إعادة تأهيل الطلاب وتدريبهم لتنمية قدراتهم في العديد من المجالات الإبداعية.
  • مسار البحث والتطوير، وهو من المسارات التي توفر فرص الدراسية في حوالي 200 جامعة حول العالم، وذلك لدراسة العديد من التخصصات التي تساهم في تنمية التطوير والبحث في المملكة العربية السعودية.

شروط الالتحاق الجديدة بالبرنامج 1444

تم تحديد العديد من الشروط الواجب توافرها حتى يتم التقديم في برنامج الابتعاث الخارجي 2022 علما بأن التسجيل يتم عبر صفحة البرنامج على الموقع الرسمي لوزارة التعليم، وهذه الشروط هي كالتالي:

شروط الابتعاث الخارجي
الشروط المطلوبة الابتعاث الخارجي
الأوراق المطلوبة لبرنامج الابتعاث الخارجي
الأوراق المطلوبة لبرنامج الابتعاث الخارجي
  • يجب أن يكون الشخص المتقدم من مواطني المملكة العربية السعودية.
  • يجب كذلك أن يكون الطالب ذو سمعة جيدة وحسن السير والسلوك.
  • أن يحصل المتقدم على قبول من المؤسسة التعليمية التي يريد الدراسة بها ضمن المسار المحدد.
  • نظام الدراسة أيضا يكون بالانتظام والحضور، ولذلك تكون الإقامة أثناء البعثة داخل بلد الابتعاث.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد