برائدة أنثى.. المملكة العربية السعودية تدخل سباق استكشاف الفضاء

بعد ساعات قليلة، سوف يقل صاروخ الفضاء فالكون 9 ومركبة دراجون كل من السعوديان ريانة برناوي، وعلى القرني إلى محطة الفضاء الدولية. ضمن برنامج وضعته المملكة العربية السعودية لرواد الفضاء الخارجي منذ عام 2022م.

تدريب ضخم استغرق 9 أشهر

على مر الشهور الماضية تم إعداد كل من ريانة وعلى للمهمة الصعبة من أجل الوصول لمحطة الفضاء الدولية حيث أتم كل منهما البرنامج التدريبي بنجاح وتم فحص مؤشراته الحيوية وإدخالهم في فترة من العزل للتأكد من صحتهم وجاهزيتهم.

سعوديان أحدهما سيدة يستعدان للانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية – SMC

وتمت هذه التدريبات في مقر شركة سبايس إكس المختصة بعلوم الفضاء الخارجي، حيث تدرب الرائدان على المهارات الاستكشافية إضافة إلى التدريب على البرامج التشغيلية في محطة الفضاء الدولية وتم إجراء عدة دورات تدريبية أخرى في مركز الأبحاث الأوروبي الياباني لعلوم الفضاء.

دعم ولي العهد محمد بن سلمان يستحق أن الشكر

يبدو أن السعودية مقبلةً على تغيرات إيجابية كبيرة في المستقبل، وبدأنا نرى تلك التغيرات منذ السنوات الماضية، وكان أخر هذه الثمار التي حصدها السعوديون هي برنامج الملكة لرواد الفضاء، حيث لم يكن هذا المشروع ليكتمل دون دعم ولي العهد أولاً ووجود نخب سعودية كفؤاً يمكن الاعتماد عليها بالمجالات الصعبة والعلمية كمجال علوم الفضاء، وقال ولي العهد أن آمال السعوديين كلهم معقودة على ريانة وعلي كونهم سفراء الوطن وممثليه في رسالة تحمل أهدافاً سامية من أجل حماية كوكبنا وتمكين الإنسان على سطحه وإتاحة مجالات جديدة من خلال نخبة من الأبحاث التي سيعمل الطاقم بما فيهم الرائدان السعوديان على إنجازه في مجالات مختلفة أهما الصحة والبيئة المستدامة.

خلال ساعات.. المملكة تنطلق إلى "الفضاء" في "مهمة تاريخية" - صحيفة الاحداث الاخبارية

أربعة عشر تجربة بحثية ينتظر إتمامها في الرحلة

يهدف الطاقم في هذه الرحلة لإنجاز 14 تجربة علمية فريدة تحتاج لإنجازها بيئة منعدمة أو منخفضة الجاذبية، من هذه التجارب ثلاث تجارب في التربية والتعليم، إضافة للصحة والبيئة كما تم إنجاز العديد من التجارب الأولية على هذه الأبحاث في مراكز التدريب التي ذكرناها والتي تم إثبات فعاليتها وأهمية إنجازها من قبل الأكاديميين المختصين.

السعودية تدخل مجال أبحاث الفضاء لخدمة البشرية والعلم | صحيفة مكة

وسوف يتم خلال التجربة إجراء ستة تجارب بحثية أخرى تابعة لشركة سديم للتطوير والأبحاث، وهذه الأبحاث في الصحة حيث تدرس مدى قابلية الجسم البشري للتكيف في الرحلات إلى الفضاء، وتهدف هذه الأبحاث أيضاً لدراسة تأثير صحة الإنسان بتواجده في الفضاء الخارجي منعدم الجاذبية وخصوصاً تأثير تلك الرحلات الفضائية على دماغ الإنسان.

كلمات ريانة وعلي تلامس قلوب السعوديين

مهمة فضائية خاصة تنطلق الأحد مع أول سعوديين أحدهما سيدة | Euronews

أعرب كل من رائدا الفضاء العرب علي وريانا عن اعتزازهما في تمثيل العرب والمملكة السعودية على متن هذه الرحلة، وسيعملان لتحقيق طموحات المملكة في مجال علوم الفضاء، والتي سوف تساهم نتائجها في تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية في العالم بحمال دراسات الفضاء الخارجي، وتمكين الإنسان والبشرية، وأعربت ريانة عن أنها تشعر بسعادة ومسؤولية بالغتين كونها سوف تصبح أول رائدة فضاء سعودية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد