بدأت تلوح في الأفق.. فلكية جدة توضح أن «سهيل» هو بشاير نهاية الصيف

أوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن فصل الصيف أوشك على الانتهاء، وذلك ببداية العد التنازلي له هذا العام 2023 في المنطقة، والتي بدأت تظهر في الأفق مع بداية ظهور «نجم سهيل» والذي يرصد بالعين المجردة من جنوب الجزيرة العربية وحتى المنتصف اليوم الخميس 24 أغسطس 2023 من كل عام، ويعتبر نجم سهيل من النجوم التي يتم الاهتمام بها في الجزيرة العربية منذ قديم الزمان بحسب ما أوضحت فلكية جدة.

نجم سهيل يبشر بالعد التنازلي لفصل الصيف

صورة توضيحية لنجم سهيل- المصدر: تويتر

وقالت الجمعية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن نجم سهيل يظهر بالتزامن مع تراجع زاوية سقوط أشعة الشمس، بالإضافة إلى أن النهار يبدأ في القصر بالتدريج، ويكون هناك شعور ببرد في آخر الليل، مع بداية الشمس في الميل نحو جهة الجنوب بعد أن كانت تتخذ وضعا عموديا منذ بداية فصل الصيف.

وأضافت الجمعية أنه لذلك السبب كان العرب قديما يستبشرون بطلوع هذا النجم، لكن عادت الجمعية وأكدت في منشورها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن نجم سهيل لا يوجد له أي تأثيرات تذكر على أحوال المناخ، فهو مثله مثل غيره من النجوم، وذلك باستثناء «الشمس»، فهو لا يعدو أن يكون كونه مجرد علامة تتزامن في ظهورها مع التغير الفصلي، والانتقال نحو الاعتدال لفصل الخريف.

جدير بالذكر أن فلكية جدة أكدت أن سهيل يبعد عن الكوكب الذي نعيش عليه مسافة 313 سنة ضوئية، وهو ألمع نجم ضمن مجموعة نجوم «كوكبة كارينا»، والتي يطلق عليها مجموعة القاعدة الجنوبية، وهو ثاني ألمع النجوم في الليل بعد نجم الشعرى اليمانية أو أبرق، والذي يسميه أهل نجد باسم (المرزم)، وهو المذكور في القرآن الكريم بسورة النجم (وأنه هو رب الشعرى).

بدأت تلوح في الأفق.. فلكية جدة توضح أن «سهيل» هو بشاير نهاية الصيف
نجم الشعرى اليمانية – المصدر: تويتر

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.