باحثون سعوديون يبتكرون نظاما تقنيا باستخدام الذكاء الاصطناعي للتعرف على فصائل الإبل

نشر مجموعة من الباحثين السعوديين في جامعة الملك سعود بحث علمي في مجلة عالمية رائدة، وهذا البحث يركز على الذكاء الاصطناعي من أجل الكشف عن فصائل الإبل وخصائصها وهذا فقط من خلال الصور، سنتعرف في هذا المقال على أهداف هذا البحث العلمي وتفاصيله واستخداماته.

نظام للكشف عن فصائل الإبل

إن البحث العلمي الذي تم نشره يهدف إلى تطوير نظام ذكي يتيح تصنيف الإبل حسب فصائلها لكي يتم تحديد مستوى جودتها ودقتها السوقية بشكل أفضل، وهذا البحث يستعمل تقنيات التعلم العميق من أجل تدريب نموذج يمكنه أن يميز بين فصائل الإبل السعودية، وهذا باستعمال الصور التي تم جمعها بشكل محلي.

علاوة على ذلك، يستخدم البحث تقنية التحليل الهندسي من أجل قياس أبعاد وزوايا جسم الإبل والتعرف على كل مؤشرات الجودة المعروفة في المسابقات والمزادات، وقد صرح الدكتور سلطان الفرهود بأن النظام الذي تم تطويره يملك قدرة فعالة على معرفة فصائل الإبل وخصائصها بشكل سريع ودقيق أكثر من الطرق التقليدية، وهذا بالاعتماد على التجارب الميدانية التي تم وضعها من قبل.

خاصية التنبؤ بمعدلات الجمال

قال الذكتور مجدل بن سفران بأن الفريق البحثي يعمل الآن على إضافة خاصية جديدة وهي التنبؤ بمعدلات الجمال في الإبل المشاركة في مختلف المهرجانات المحلية، منها مزاين الإبل في المملكة العربية السعودية، والذي يرعاه نادي الإبل في المملكة، سيستفيد من هذا النظام كل المشاركين والجماهير في مزاين الإبل.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد