“النيابة”: جمع التبرعات بالحج “جريمة” وتحذير من الإعلانات المضللة

حذر الأمن العام حجاج بيت الله الحرام لهذا العام ألا يسمحوا للأشخاص لا ضمير لهم من الاحتيال عليهم، حيث انتشرت في الآونة الأخيرة كثير من الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض أداء فريضة الحج عن شخص لا يستطيع، أو ذبح الأضحية وتوزيعها عن الحجاج.

الحج 51

إعلانات مضللة

ذكرت هيئة الأمن العام أن رجالها لاحظوا انتشار إعلانات من مؤسسات غير مرخصة بالمرة، ومن أفراد يعرضون خدماتهم لتلقي التبرعات من الحجاج لإتمام بعض مناسك الحج مثل أضحية الهدي عن بعض الحجاج.

ثم ناشدت الهيئة المواطنين والحجاج الوافدين إلا ينساقوا خلف تلك الإعلانات الغير صادقة، وأن الجهة الرسمية الوحيدة المختصة بالأمر هي منصة أضاحي.

ثم أعلنت ذات الهيئة عن رقم موحد يمكن للراغبين استخدامه كبديل عن المنصة سالفة الذكر، وهو رقم 920020193، ومن خلال هذا الرقم يتلقى المختصون بالأمر استفسارات المواطنين والحجاج.

جمع التبرعات بالحج 2

أرقام الشكاوي

من ناحيتها أكدت النيابة عن توفير أرقام مخصصة للإبلاغ عن أي شخص أو جهة غير رسمية تعلن عن تلقيها أي تبرعات بخصوص مناسك الحج، وهذه الأرقام بيانها كالآتي:

  • 911: هذا الرقم مخصص لأهل مكة، ومدينة الرياض، وكذلك الشرقية.
  • 999: بينما هذا الرقم موحد يخص أي منطقة أخرى من المملكة.
الحج 50

وعلى من يشاهد أي مخالف لابد من الإبلاغ عنه من خلال الأرقام الموضحة منذ قليل، بالإضافة إلى مناشدتهم باستخدام المنصة الرسمية أضاحي بدلًا من اللجوء لمثل هؤلاء المحتالين.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد