النيابة العامة توضح كيفية تجنب التعرض للاحتيال المالي

كشفت النيابة العامة من خلال حسابها الرسمي على موقع التغريدات “تويتر”، عن كيفية تجنب الأشخاص أن يتعرضوا إلى جريمة الاحتيال المالي، حيث أوضحت بالتفصيل ما هو المعنى الذي يقصد به جريمة الاحتيال، وكيف يمكن اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير حتى لا يقع أي شخص ضحية لهذا الأمر، وكيف يمكن الإبلاغ عن التعرض للاحتيال ومتى يكون عقاب هذه الجريمة مشدد.

النيابة العامة

ما هو المقصود بـ ” الاحتيال المالي”

وقد عرفت النيابة العامة المعنى المقصود وراء ” الاحتيال المالي”، بأنه كل فعل يكون الغرض منه قيام الشخص أو الأشخاص بالإستيلاء على أموال وممتلكات الأشخاص الآخرين، بدون وجه حق وذلك عبر استخدام طرق الاحتيال المعروفة، مثل: الكذب، الخداع، الإيهام، وغيرها من أساليب الاحتيال.

كيف يمكن تجنب التعرض للاحتيال المالي؟

وقد أكد الحساب الرسمي للنيابة العامة، بأن من أهم الطرق الفعالة والتي يمكن بها تجنب التعرض لجريمة الاحتيال المالي هو: أن يعمل الشخص على حماية البيانات الشخصية له، وخاصة المالية بأن يتم الحفاظ عليها في مكان آمن تماما، وصونها وعدم الإفصاح عنها لأي جهات مجهولة المصدر، أو الإفصاح عنها خلال الاتصالات الوهمية والتي ترد من أشخاص غير معروفين.

قد يهمك أيضا::

تطبيق العقوبة على 64 مخالف لرعيهم الإبل والغنم في المحميات الطبيعية

وزارة البيئة: إطلاق خدمة “رخصة بحار سعودي مرافق” للصيادين

المعايير المحددة لتطبيق المرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء

عقوبة جريمة الاحتيال المالي؟

وقد نص القانون على أن كل من يقوم بجمع المال من الأشخاص، بهدف أن يقوم بالتجارة لصالحهم ثم بددها، أو أن يقوم بالإستيلاء عليها أو أن يقوم بإخفاءها عمدا، يعاقب بـ السجن مدة لا تزيد على 15 عاما.

متى تكون عقوبة جريمة الاحتيال المالي مشددة؟

أشار الحساب الرسمي للنيابة العامة إلى أن هناك حالتين، تكون فيها عقوبة جريمة الاحتيال لا تقل عن نصف الحد الأعلى وفي الوقت نفسه فإنها لا تتجاوز الضعف، وهما:

  • أن يكون مرتكب الجريمة هو تشكيل عصابي منظم.
  • أن يتم تكرار جريمة الاحتيال المالي.

متى يثبت الاحتيال المالي؟

يتم اثبات جريمة الاحتيال المالي، عبر تقديم الشخص ضحية الاحتيال كل ما يثبت تعرضه إلى الخداع من قبل الشخص المحتال، وأن ذلك قد تسبب له في خسارة نتج عنه حدوث ضرر في ماله وممتلكاته.

كما يتم تقديم كافة الإثباتات التي أشرنا إليها إلى النيابة العامة، علما بأن قضايا النصب والاحتيال تعد من اختصاص المحكمة الجزائية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد