الموارد البشرية تعلن تحديث ضوابط انقطاع العامل عن العمل في القطاع الخاص

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن أمر هام فيما يتعلق بموضوع إجراء تحديث على ضوابط وإجراءات انقطاع العامل السعودي عن العمل في مختلف منشآت القطاع الخاص في المملكة، ومن الجدير بالذكر أن وزارة الموارد تقدم العديد من الخدمات للمواطنين السعوديين، من ضمنها تحسين العلاقة التعاقدية بين كل من العمال وأصحاب العمل أيضا، كما أنها تحفظ حقوق الطرفين، سنتعرف على تفاصيل أكثر من خلال مقالنا هذا.

الموارد البشرية تعلن تحديث ضوابط انقطاع العامل عن العمل

إن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية تهدف إلى زيادة مرونة سوق العمل في المملكة، ومن أجل ذلك أعلنت عن تحديث ضوابط انقطاع العامل عن العمل، ومنها نظام حماية الأجور من أجل تحسين العاقة التعاقدية، وهناك ضوابط يجب التقيد بها في حال توقف العامل السعودي، وهي:

  • بعد أن يقدم صاحب العمل طلب إنهاء علاقة التعاقد بسبب توقف العامل عن عمله، فإن ارتباط بيانات العامل الوافد يتوقف في المنشأة، وبالنسبة للحالة الخاصة به في أنظمة الوزارة فستكون منقطع عن العمل، ولا يتحمل صاحب العمل أي مترتبات عن العامل.
  • إن العامل يحق له أن ينتقل إلى صاحب عمل آخر أو الخروج بصفة نهائية من عمله، وهذا في فترة لا تتجاوز ستون يوما دون اتخاذ خيار من هاذين الخيارين، وتتحول حالة العامل إلى متغيب عن العمل في كل من أنظمة الوزارة وغيرها من الأنظمة المرتبطة بها.

هل يسمح لأصحاب العمل بنقل خدمات العمالة لمنشآتهم

أشارت وزارة الموارد إلى أمر هام، وهو أن العمالة الوافدة إلى المملكة ممن لديهم بلاغات تغيب قبل حلول تاريخ التحديث يسمح لأصحاب العمل بنقل خدماتهم لمنشآتهم، ويكون هذا في حال كانت حالاتهم متغيب عن العمل، كما تنقل الرسوم المتأخرة على سجل العامل إلى صاحب العمل الجديد الذي انضم إليه، ولكن يشترط موافقته النهائية على ذلك، وإن لم يستكمل نقل الخدمة في حدود 15 يوما بعد موافقة الوزارة على نقل العامل، سيبقى الوافد يظهر بحالة متغيب عن العمل.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.