المملكة وكوريا الجنوبية ستوقعان 51 اتفاقية ومذكرة تفاهم بقيمة 15.6 مليار دولار

قالت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية، يونهاب للأنباء، اليوم الأحد، أن المملكة العربية السعودية وكوريا الجنوبية في طريقهما لتوقيع 51 اتفاقية ومذكرة تفاهم بقيمة مالية تبلغ 15.6 مليار دولار، وذلك أثناء الزيارة التي يقوم بها رئيس كوريا الجنوبية، يون سيوك- يول إلى السعودية.

كوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية يوقعان عددا من الاتفاقيات الهامة

ولي العهد والرئيس الكوري_ المصدر: إكس

وتشمل هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، مجموعة كبيرة من القطاعات، بما في ذلك الطاقة، والهيدروجين، والنفط الخام، والإحصاء، والمنتجات الغذائية والطبية، بحسب ما جاء في إعلان الوكالة الكورية للأنباء.

ومن بين تلك الاتفاقيات في مجال النفط الخام، عقد شركة النفط الوطنية الكورية، والتي تديرها الدولة، وشركة آرامكو السعودية لإنشاء احتياطي مشترك من النفط الخام يصل إلى 5.3 مليون برميل في منشأة تخزين في مدينة أولسان الكورية الجنوبية بحلول 2028، وهذا الاتفاق سيحتم على المملكة إعطاء حق الأولوية لكوريا الجنوبية في شراء النفط في حالات الطوارئ المرتبطة بالعرض والطلب، وستحصل على إيجار طوال المدة البالغة 5 سنوات.

وصرح كبير المساعدين الرئاسيين للشؤون الاقتصادية “تشوي سانغ-موك”، أن توقيع هذه الاتفاقيات سيتم يومي الأحد والإثنين خلال منتدى ثنائي للاستثمار بين البلدين، والذي سينعقد بمناسبة مرور 50 عاما من التعاون في مجال البناء بين البلدين بعد محادثات قمة بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وبين الرئيس يون.

وفي قطاع الإحصاء، فإنه سيتم توقيع اتفاقية بين وكالات الاحصاء بين البلدين حول تبادل المعلومات، والموارد المتعلقة بالإنتاج الإحصائي، وفي مجال الهيدروجين، فإنه ستكون هناك مبادرة تعاون بين البلدين في واحة الهيدروجين، ومن خلال هذه المبادرة سيكون العمل على عقد مجموعات عمل منفصلة لكل خطوة من سلسلة قيمة الهيدروجين، بداية من الإنتاج وحتى التوزيع والاستخدام، ودعم المشروعات ذات العلاقة بشكل مخطط ومنهجي بين الشركات المتخصصة في البلدين.

الرئيس الكوري يصافح المسؤولين السعوديين رفقة ولي العهد
الرئيس الكوري يصافح المسؤولين السعوديين- المصدر: إكس

العطاءات الكورية في مدينة نيوم

وفيما يتعلق بالعطاءات الكورية، فقد شاركت الشركات الكورية في تقديم عطاءات بقيمة 25 مليار دولار  من إجمالي 50 مليار دولار، وذلك من المشاريع التي سيتم تنفيذها بمدينة نيوم، والتي تأتي ضمن مبادرة سعودية لتطوير مدن ذكية صديقة للبيئة شمال غرب المملكة، وتحديدا في منطقة تبوك.

وذكر تشوي أنه توجد نتائج ملموسة في نسبة كبيرة من المشاريع بلغت قيمتها 29 مليار دولار، وذلك يشمل إنشاء صندوق رأس مال مشترك بين الجانبين بقيمة 160 مليار دولار، بالإضافة إلى أنه تم وضع حجر الأساس لمشروع مصنع “شاهين” للبتروكيماويات في مدينة أولسان.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد