المملكة تدين استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق

أدانت وزارة الخارجية السعودية استهداف مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق يوم الاثنين.

مصدر الصورة:RT

وأكدت الخارجية السعودية رفض المملكة لأي استهداف للمنشآت الدبلوماسية.

وشددت الخارجية السعودية على أن استهداف المنشآت الدبلوماسية يُعد انتهاكًا للقوانين الدولية.

وأعربت الخارجية السعودية في بيانها عن إدانة المملكة العربية السعودية لاستهداف مبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، معربة عن رفض المملكة القاطع استهداف المنشآت الدبلوماسية لأي مبرر كان، وتحت أي ذريعة، والذي يُعد انتهاكًا للقوانين الدبلوماسية الدولية وقواعد الحصانة الدبلوماسية.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق قد تعرض لقصف إسرائيلي ودُمر بالكامل، كما قُتل 8 أشخاص على الأقل، مساء الإثنين.

كما أشارت وسائل إعلام إلى استهداف شخصية قيادية إيرانية في المكان، كما ذكرت وكالة “رويترز” إن القائد بالحرس الثوري محمد رضا زاهدي قُتل في القصف.

 

كما قضى العميد حسين أمير الله رئيس هيئة الأركان العامة للحرس الثوري في سوريا ولبنان.

كما أفادت قناة “خبر” الإيرانية، بمقتل عدد من المستشارين الإيرانيين بينهم مسؤول كبير جراء الهجوم الإسرائيلي.

إدانات عربية ودولية

وكانت دول عربية وأجنبية قد أدانت قصف طائرات حربية يشتبه بأنها إسرائيلية، للقنصلية الإيرانية في دمشق.

وأدانت الإمارات في بيان صادر للخارجية الإماراتية إنها” تدين استهداف البعثة الدبلوماسية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق”.

كما أدانت قطر الهجوم واعتبرته الخارجية القطرية “انتهاكًا سافرًا للاتفاقيات والمواثيق الدولية والأعراف الدبلوماسية.

وشددت الخارجية القطرية في بيانها على “رفض استهداف البعثات الدبلوماسية والقنصلية وضرورة توفير الحماية لمنسوبيها بموجب قواعد القانون الدولي”.

كما أدانت وزارة الخارجية الأردنية الهجوم، وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة إن استهداف القنصلية “يمثل انتهاكًا خطيرا للقانون الدولي، واعتداء على حرمة المقار الدبلوماسية المحمية بموجب اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية”.

كما أعربت الخارجية العراقية عن “إدانتها لاستهداف البعثة الدبلوماسية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق”، وأشارت إلى أن “هذا الهجوم يمثل انتهاكًا واضحًا وصارخا للقانون الدولي وللسيادة السورية وتحذر من خطورة المساس بأمن البعثات الدبلوماسية التي لها حصانة دبلوماسية بموجب القوانين الدولية”.

المملكة تدين استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق_مصدر الصورة: بوابة الأهرام

ولفت البيان العراقي إلى أن “توسع دائرة العنف في المنطقة سيؤدي إلى مزيد من الفوضى وعدم الاستقرار”، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

وبحسب وكالة “سبوتنك”، أدانت الخارجية الروسية الهجوم مؤكدة في بيان أن “الأعمال العدوانية الإسرائيلية غير مقبولة ويجب أن تتوقف”.

ولفت البيان: “أن الهجوم تم تنفيذه في منطقة حضرية مكتظة بالسكان، ما أدى إلى ارتفاع خطر وقوع إصابات جماعية بين السكان المدنيين”.

كما نددت باكستان بالهجوم على القسم القنصلي من السفارة الإيرانية بدمشق.

ولم تعلق إسرائيل على الواقعة، وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي ردًا على سؤال عن الغارة “لا نعلق على التقارير الواردة في وسائل الإعلام الأجنبية”.

ومن جانبه علق السفير الإيراني لدى سوريا حسين أكبري، الذي لم يصب بمكروه في الهجوم، في تصريح للتليفزيون الرسمي الإيراني، إن رد طهران سيكون قاسيًا.

 

 

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد