الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يُصدر قرارا بتمديد برنامج حساب المواطن

أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، توجيهاً بتمديد برنامج “حساب المواطن” وتمديد الدعم الإضافي المؤقت، استجابةً لما اقترحه ولي العهد ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ورئيس مجلس الوزراء “الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود”، ويتضمن هذا التوجيه استمرار العمل ببرنامج حساب المواطن بنفس الآلية الحالية، مع تقديم دعم إضافي مؤقت للمستفيدين من البرنامج لمدة شهرين، وهذا الدعم سوف يمتد حتى دفعة شهر سبتمبر من عام 2023.

ويأتي هذا التوجيه في إطار التزام المملكة العربية السعودية بدعم ومساندة الأسر المستحقة والحد من تأثير ارتفاع الأسعار العالمية عليهم. كما سيتم الاستمرار في فتح باب التسجيل في برنامج حساب المواطن، وذلك لضمان توفير الدعم اللازم للمستحقين من المواطنين والمواطنات.

وكان هذا القرار تطبيقاً للتوجيه الملكي الذي كان قد صدر في شهر يوليو من سنة 2022م بتقديم دعم مالي إضافي للمستفيدين من برنامج حساب المواطن حتى نهاية العام المالي 2022م، وكذلك تطبيقا للتوجيه الملكي الذي صدر في شهري يناير وأبريل من سنة 2023م، بتمديد الدعم الإضافي مع استمرار فتح باب التسجيل وتمديد العمل في البرنامج حتى شهر يوليو من سنة ٢٠٢٣، وذلك وفقا للضوابط التي كان قد تم الإعلان عنها حينها.

من جانب آخر، فقد وضح عبدالله الهاجري، وهو المدير العام لبرنامج حساب المواطن، في بيان سابق له أن إجمالي المبالغ التي تم دفعها للمستفيدين منذ بداية البرنامج قد بلغ أكثر من 167 مليار ريال سعودي. وأكد أن من هذه المبالغ، قد تم توزيع تعويضات بلغت حوالي 2.3 مليار ريال؛ لتغطية دفعات سابقة، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وبهذا التوجيه الملكي، يظهر حرص المملكة العربية السعودية  على توفير الدعم والمساندة للأسر المحتاجة وتخفيف الأعباء المالية الواقعة عليهم في ظل التحديات الاقتصادية الحالية.

وكان برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية، قد أودع مبلغ يقدر بحوالي 3.7 مليار ريال سعودي خصيصا لدعم شهر يوليو بالنسبة للمستفيدين المكتملة طلباتهم، وبلغ عدد المستفيدين الذين انطبقت عليهم معايير الاستحقاق في الدفعة رقم ٦٨ حوالي 11.2 مليون شخص ” مستفيد وتابع”.

الملك سلمان بن عبدالعزيز بن آل سعود يصدر قرارا بتمديد برنامج حساب المواطن
الملك سلمان بن عبدالعزيز بن آل سعود يصدر قرارا بتمديد برنامج حساب المواطن

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد