المطار الجديد في أبها.. هوية معمارية متسقة مع «قمم وشيم» عسير وتصل مساحة صالته إلى 65 ألف متر مربع

تسير المملكة العربية السعودية بخطوات ثابتة نحو تحقيق رؤية المملكة 2030، وبسبب أن أبها هي البهية، ولأنها ركيزة محورية لمنطقة عسير، وهي عاصمة «الشيم والقمم»، كان لابد لها أن تمتلك مطاراً جديداً، وهو ما حدث بالفعل عندما تم وضع ذلك ضمن الخطط الاستراتيجية الوطنية لتطوير المناطق في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية، وهو ما سبق وأعلن عنه الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، بأن كل منطقة من مناطق المملكة ستحظى بمشروع نوعي يتماشى مع رؤية 2030.

ولذلك وقع الاختيار على مدينة أبها البهية لتحظى بمطار دولي يستوعب أكثر من 13 مليون مسافر سنويا، وتصل مساحته إلى أكثر من 65 ألف متر مربع، وبتصميم معماري من استراتيجيات البيئة المستدامة بحيث لا يتقادم عبر مرور الزمن.

ويساهم المخطط الجديد للمطار الدولي في تحسين جودة الحياة لساكني المنطقة، بالإضافة إلى جذب السياح من مختلف مناطق دول العالم بما يساعد في زيادة دخل السياحة السنوي، وحددت المملكة ضمن مخططها العام للمطار الجديد أن يتم بناؤه بهوية معمارية تتسق مع تراث منطقة عسير «قمم وشيم».

يشار إلى أن مطار أبها الدولي الحالي يبعد عن مدينة أبها بمنطقة عسير جنوب غرب السعودية حوالي 18 كم، وتم افتتاحه في شهر ديسمبر 1977م،  وتبلغ مساحة صالته حوالي 10 آلاف و500 متر مربع.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد