المرور السعودي يُحذر من غرامات سير المركبات بعد تعديل اللائحة

أصدر وزير الداخلية السعودي قرار بتعديل اللائحة التنفيذية لنظام المرور بشأن ضوابط مركبات النقل على الطرق، حيث يجب الالتزام بها من حيث الأبعاد المعتمدة والأورزان، وتضمنت التعديلات الجديدة إلزام مركبة النقل المسموح لها بالسير على الطريق  بالمقاييس والأبعاد المعتمدة من الهيئة السعودية للمواصفات والجودة.

غرامات الأوزان للمركبات

المرور السعودي

المرور السعودي وغرامات الأوزان

وجه المرور السعودي تحذيرات قوية للجميع بشأن تلك المخالفات وضرورة الالتزام بالمواصفات خلال الفترة القادمة، حتى لا يقع تحت طائلة القانون ويتعرض للغرامة المالية، والتي سوف نوضحها بالتفصيل في هذا المقال الهام.

الغرامات المالية لأوزان المركبات

  • إذا كان الوزن الزائد للمركبة ما بين (200 – 2000 كيلو جرام)، فإنه سوف يتم فرض غرامة بقيمة 200 ريال عن كل 100 جرام.
  • وفي حال زيادة الوزن بها ما بين (2100 – 5000 كيلو جرام) فستبلغ المخالفة 300 ريال لكل 100 جرام.
  • وسوف تزيد قيمة المخالفة إلى 400 ريال لكل 100 جرام لجميع المركبات، والتي يتراوح وزنها الزائد ما بين (5100 – 7000 كيلو جرام).
  • وتبلغ قيمة المخالفة المالية 500 ريال لكل 100 كيلو جرام على المركبات، والتي يبلغ وزن زائد يتراوح ما بين (7100 إلى 10،000 كيلو جرام).
  • كما تصل قيمة المخالفة المالية إلى 800 ريال لكل 100 كيلو جرام،  والتي يزيد الوزن بها عن 10.1 ألف كيلو جرام.

أوضح القرار أن أي وزن إضافي على المركبة يتراوح ما بين 50 إلى 100 كيلو جرام، فسوف يتم احتساب المخالفة بـ100 كيلو جرام، أما في حالة أن تكون المخالفة أقل من 50 كيلو جرام فسوف يتم احتساب الزيادة 0 كيلو جرام.

وشدد القرار الذي تم اعتماده من وزارة الداخلية السعودية على معاقبة كل من يتجاوز وزن أي من المحاور بـ200 كيلو جرام بغرامة مالية قدرها ألفين ريال سعودي لكل محور.

كما سيعاقب كل من يُخالف الأبعاد التي تم إقرارها لهيكل مركبات النقل بغرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال، وعند تكرار المخالفات خلال الرحلة الواحدة للشاحنة، سوف تتضاعف الغرامة التي تم فرضها في المرة السابقة بما لا يتجاوز مائة ألف ريال.

يهمك أيضاً:
هنا.. رابط نتائج التحصيلي 1443هـ للعام الجاري 2022 وطرق الاستعلام
«حساب المواطن» يرد على شكوى أرملة توقف دعمها وأطفالها الأيتام ويكشف السبب

يعاقب كل من يتجاوز محطة أقياس أوزان وأبعاد المركبات على الطريق بغرامة مالية قدرها خمسة آلاف ريال، وعند تكرار تلك المخالفة يتم مضاعفة المبلغ المفروض في السابق بما لا يتجاوز 100 ألف ريال خلال سنة من ارتكاب المخالفة الأولى.

يتم منع مركبة النقل من قبل محطات قيس الأوزان من السير على الطريق في حال تجاوز الوزن بمقدار 2.500، أو تجاوز مقدار الوزن المخالف للمحور 500 كجم، وذلك مع عدم الإخلال بتطبيق الغرامة المالية على المركبة المخالفة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد