المركز الوطني للأرصاد و«الدفاع المدني السعودي» يحذران من عواصف رعدية وأمطار بمنطقتين

شهدت المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة زيادة في الكوارث الطبيعية، بما في ذلك العواصف الرعدية والأمطار ونتيجة لذلك، أنشأت الحكومة السعودية نظام دفاع مدني لحماية مواطنيها، حيث يتولى نظام الدفاع المدني في السعودية مسؤولية إصدار التحذيرات من الكوارث الوشيكة، وتوفير المأوى والإخلاء للطرق، والتنسيق مع الجهات الأخرى لتقديم الإغاثة.

تحذيرات من المركز الوطني للأرصاد الجوية 

قال المركز في بيان إن “العواصف الرعدية المصحوبة بالأمطار والبرد تتجه شمالا من جازان إلى عسير، ومن المتوقع أن تمتد حتى مساء الأحد”.

ودعا المركز جميع المواطنين والمقيمين إلى اتخاذ الإجراءات الاحترازية وتجنب الفراغات والأودية وعدم التخييم فيها أو بالقرب منها.

كما حث المركز السكان على توخي الحيطة والحذر أثناء القيادة في حالة الطرق الزلقة والمبللة، والاطلاع على احتمالية سقوط الصخور والحطام.

العواصف الرعدية والأمطار شائعة في السعودية في أوقات معينة غير متوقعة، لذا فإن “الدفاع المدني في السعودية” يحذر الناس بضرورة الاستعداد، هناك منطقتان معرضتان بشكل خاص لخطر العواصف الرعدية والأمطار:

  • المقاطعات الشمالية.
  • المنطقة الوسطى.

إذا كنت تعيش في أي من هذه المناطق فمن المهم أن تكون على دراية بمخاطر العواصف الرعدية واتخاذ الاحتياطات اللازمة وفقًا لذلك.

المركز الوطني للأرصاد
المركز الوطني للأرصاد

تحذيرات من الدفاع المدني بشأن حالة الطقس بالسعودية 

حذر “الدفاع المدني في السعودية” خلال الأيام القليلة المقبلة من هطول أمطار رعدية على منطقتين جازان وعسير، فهم ينصحون الناس باتخاذ تدابير تحذيرية والبقاء في منازلهم إن أمكن.

ومن المتوقع أن تتحرك جبهة الطقس من البحر الأحمر وتؤثر على منطقتي عسير وجازان، من المتوقع هطول أمطار غزيرة وعواصف رعدية، مما قد يؤدي إلى فيضانات في المناطق المنخفضة.

المركز الوطني للأرصاد
المركز الوطني للأرصاد

ينصح الدفاع المدني السعودي الناس بالحذر عند القيادة في هذه الظروف وأن يكونوا على دراية بإمكانية حدوث فيضانات مفاجئة، كما ينصحون الأشخاص بالبقاء في منازلهم إن أمكن، ومراقبة تقارير الطقس المحلية للحصول على التحديثات.

من المتوقع أن تستمر العواصف الرعدية والأمطار حتى نهاية الأسبوع، لذلك ينصح الناس بتوخي الحذر واتخاذ الاحتياطات اللازمة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد