المركز الوطني للأرصاد الجوية 47 مئوية.. الأحساء وحفر الباطن أعلى درجة حرارة بالمملكة وأبها الأدنى

أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية أن اليوم الأحد 47 درجة مئوية هي أعلى درجة حرارة مسجلة في المملكة العربية السعودية. كان الرقم القياسي السابق 44.4 درجة مئوية، الأحساء وحفر الباطن هما المدينتان اللتان سجلت أعلى درجات الحرارة في المملكة من ناحية أخرى فإن أبها هي المدينة ذات أدنى درجة حرارة.

تقرير المركز الوطني للأرصاد الجوية السعودية

بينما تغرق المملكة في حرارة شديدة، تعرضت منطقتي الأحساء وحفر الباطن اليوم لأكبر ضربة، حيث وصلت درجات الحرارة إلى 47 درجة مئوية، من ناحية أخرى كانت أبها أكثر برودة بدرجة حرارة 19 درجة مئوية.

تسببت درجات الحرارة المرتفعة، لأسباب غير مفهومة  والكثير من القلق بين سكان الأحساء وحفر الباطن، حيث عبر الكثيرون عن مخاوفهم على وسائل التواصل الاجتماعي وقال أحد مستخدمي تويتر: “47 درجة مئوية في الأحساء وحفر الباطن،  هذا أمر خطير وليس عادي أرجو أن يحذر الجميع”.

نصح المركز الوطني للأرصاد الأرصاد الجوية سكان المناطق المتضررة بالبقاء في منازلهم قدر الإمكان، وشرب الكثير من السوائل لتجنب الجفاف، كما حثوا الناس على تجنب أي نشاط شاق وارتداء ملابس فضفاضة وخفيفة.

المركز الوطني للأرصاد
المركز الوطني للأرصاد

 ارتفاع درجات الحرارة بالسعودية إلى 47 مئوية 

مما لا يثير الدهشة، أن درجات الحرارة المرتفعة أدت أيضًا إلى زيادة استهلاك الطاقة حيث يعتمد الناس على مكيفات الهواء والمراوح للتبريد أصدرت الشركة السعودية للكهرباء بيانًا حثت فيه الناس على استخدام الكهرباء بحكمة والامتناع عن استخدام الأجهزة الكهربائية غير الضرورية.

على الرغم من التحديات التي يشكلها الحر، تستمر الحياة في المملكة ويستفيد الكثير من الناس من الوضع، في الأحساء على سبيل المثال، يمكن رؤية مجموعة من الرجال وهم يغطسون في بركة للهروب من الحرارة بينما يستمتع آخرون بالآيس كريم والمشروبات الباردة في الظل.

لا شك أن درجات الحرارة المرتفعة تختبر صبر أولئك الموجودين في المناطق الأكثر تضررًا لكن السكان مطالبون بالبقاء بأمان وتوخي الحذر في الأيام المقبلة.

درجة الحرارة في المدينة المنورة والرياض والخرج

سجلت أعلى درجة حرارة في المملكة في الأحساء وحفر الباطن عند 47 درجة مئوية، بينما سجلت أدنى درجة حرارة في أبها عند 19 درجات فقط.

على الرغم من أن متوسط درجة الحرارة في المملكة العربية السعودية هو 26 درجة مئوية معتدلة نسبيًا، إلا أن الحرارة الشديدة في أشهر الصيف تجعل الحياة صعبة للغاية، وخاصة أولئك الذين لم يعتادوا على درجات الحرارة المرتفعة هذه، حيث تشكل درجات الحرارة المرتفعة أيضًا مخاطر صحية، خاصة بالنسبة لكبار السن والأطفال الصغار.

ومع ذلك في حين أن درجات الحرارة في الأحساء وحفر الباطن قد تكون الأعلى في المملكة، إلا أنها ليست المناطق الوحيدة التي يمكن أن تصل درجات الحرارة المرتفعة هذه، تصل المدينة المنورة والرياض والخرج أيضًا إلى 46 درجة مئوية اليوم.

تأتي الدمام وبريدة ووادي الدواسر في المرتبة التالية لأعلى درجات الحرارة في المملكة، مع 45 درجة لكل منها، رفحاء هي الأدنى عند 43 درجة، ولا تزال هذه المناطق تشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة لكنها ليست مرتفعة مثل الأحساء وحفر الباطن.

المركز الوطني للأرصاد
المركز الوطني للأرصاد

سجلت جدة وينبع أعلى نسبة رطوبة بنسبة 90٪ و80٪

أعلن المركز الوطني للأرصاد سجلت مدينتي جدة وينبع أعلى نسبة رطوبة بنسبة 90٪ و80٪ على التوالي، ويرجع ذلك إلى ارتفاع درجات الحرارة في هذه المدن مما أدى إلى زيادة التبخر والرطوبة، حيث جعلت الرطوبة العالية الجو أكثر سخونة مما كان عليه في الواقع وجعل التنفس صعبًا.

في الختام المملكة العربية السعودية بلد كبير جدًا ومتنوع به العديد من المناطق المناخية المختلفة، وتتواجد أعلى درجات الحرارة في البلاد في مدينتي الأحساء وحفر الباطن، بينما توجد أدنى درجات الحرارة في مدينة أبها،  على الرغم من الاختلاف الكبير في درجات الحرارة بين هذه المدن، فإن جميع المواطنين السعوديين يعانون من مناخ البلاد الحار والجاف،


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد