المديرية العامة للجوازات: انتهاء سريان صلاحية جواز السفر لا يترتب عليه أي غرامات مالية

أكدت المديرية العامة للجوازات أن للمواطنين الحق في الحصول على جواز سفر في أي وقت، وأن انتهاء صلاحية الجواز لن يترتب عليه أية غرامات مالية، وأوضحت الجوازات أن رسوم تجديد جواز السفر للمواطنين هي كالتالي: 300 ريال صالحة لمدة خمس سنوات و600 ريال صالحة لمدة 10 سنوات، مشيرة إلى أن التجديد 10 سنوات لمن بلغ 21 سنة.

انتهاء سريان صلاحية جواز السفر

انتهاء سريان صلاحية جواز السفر

خطوات تجديد جوازات السفر

يجب على المواطنين الذين تبلغ أعمارهم 21 عامًا أو أكثر للاستمتاع بخدمة تجديد جواز السفر الإلكتروني مع استيفاء الشروط التالية:

انتهاء سريان صلاحية جواز السفر

دفع رسوم جواز السفر، ثم الدخول إلى منصة “أبشر“، تحديد “الخدمات” من خدماتي، ثم تحديد جواز السفر، تجديد جواز السفر الإلكتروني، والتقديم لتجديد جواز السفر، ثم تحديد فترة صلاحية جواز السفر، والموافقة على الشروط والأحكام، ثم تحديد العنوان لاستلام جواز السفر،وبعد ذلك  تأكيد صحة معلومات التسجيل، ثم دفع رسوم تسليم جواز السفر، إلى أقرب فرع للجوازات لفحص جواز السفر.

تؤكد الجوازات على ضرورة تأكيد عنوان المستفيد، حيث سيتم إرسال جواز السفر إلى هذا العنوان لتسجيله على منصة “أبشر”.

انتهاء سريان صلاحية جواز السفر
انتهاء سريان صلاحية جواز السفر

يتم التأكيد على أن الهوية الوطنية مطلوبة للفئة العمرية 10 سنوات وما فوق، كما يشترط التحقق من جواز السفر القديم في الجوازات خلال 5 أيام عمل.

ماذا يحدث في حالة فقد أو سرقة أو تلف الجواز؟

كشف الموقع الرسمي للجوازات السعودية أن اللجنة الإدارية بالجوازات تحقق في المطالبين الذين فقدوا جوازات سفرهم أو تعرضت للتلف أو السرقة، بهدف التأكد من صحة الادعاءات وتسجيل جميع الأدلة لدعم أو نفي ادعاءات الشخص، يمكن ان تكون:

  • صاحب الادعاء.
  • من له الحق في إصدار جوازات سفر لمن تقل أعمارهم عن (21) سنة.
  • تفويض أي شخص يراه في خدمات أبشر.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد