القمر العملاق يزين سماء العاصمة السعودية الرياض

شهدت الكرة الأرضية مساء اليوم الجمعة 29 سبتمبر 2023، ظهور قمر شهر ربيع أول 1445 كاملاً، حيث أصبح القمر بدارً كامل الاستدارة بعد غروب شمس اليوم، وظهر القمر كاملاً مع شروق الشمس، ويستمر القمر في السماء طوال الليل، ويغرب في صباح غداً مع شروق الشمس، وتبلغ نسبة لمعان القمر 100%.

القمر العملاق يزين سماء العاصمة السعودية الرياض

القمر العملاق يظهر بالرياض

وتداول العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، بعض الصور التي توضح رؤية القمر العملاق يزين سماء العاصمة السعودية الرياض.

ويظهر القمر لنا كاملاً مثل البدر منذ أمس 28 سبتمبر ويستمر ظهورها كاملاً حتى غداً 30 سبتمبر، ويعرف هذا القمر عند الامريكين بقمر الحصاد، وذلك لأن عند ظهورة في هذا الوقت من كل عام يتم حصاد الذرة، ويحدث هذا القمر بالقرب من فترة الاعتدال الخريفي.

القمر العملاق

يعتبر هذا القمر هو الرابع والأخير لهذا العام، حيث إن القمر يقع في هذه الفترة في منطقة الحضيض في مداره حول كوكب الأرض، وهي أقرب منطقة نسبية بالنسبة لسطح كوكب الأرض.

ولذلك فإن العين المجردة تستطيع رؤية القمر بالكامل ولكن يظهر حجمه قليل نسبياً بالنسبة لكوكب الأرض، ويظهر لمعانها أكثر اشراقاً من أي فترة أخرى، مع العلم بأن وقت اكتمال القمر هو أكثر وقت يستطيع فيه الإنسان رؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية بشكل واضح وذلك باستخدام النظارات والميكروسكوبات الصغيرة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد