الغذاء والدواء السعودية تحسم الجدل حول أضرار استخدام القصدير لتسخين الطعام

أكدت هيئة الغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية أن استخدام رقائق الألمنيوم “القصدير” في الطهي يزيد من احتمالية انتقال عنصر الألمنيوم إلى الطعام، ولا ينبغي استخدامها لتحضير أو تسخين الأطعمة، بالإضافة إلى ذلك، ركزت الهيئة على استخداماتها الشائعة مثل تغليف الأطعمة لحمايتها من الجفاف وفقدان النكهة، وكذلك حماية الأطعمة الدسمة من تأثير الضوء، مثل الشوكولاتة وبعض الحلويات التي يمكن أن تتأثر برائحتها، وأوضحت الهيئة أنه يجب تجنب استخدام رقائق الألمنيوم في الطهي أو التسخين أو تخزين الأطعمة الحمضية أو العالية الملوحة تحت درجات حرارة عالية داخل الفرن أو تعريضها للهب مباشرة أو في أفران الميكروويف، وبدلاً من ذلك يجب استخدام أواني مخصصة لهذه الغرض، وأكدت الهيئة أن استخدام رقائق الألمنيوم ليس ضارا بالصحة إذا تم استخدامها بالطريقة الصحيحة، وأن استخدامها في أغراض غير مخصصة لها يمكن أن يؤدي إلى تلوث الطعام.

أضرار تعرض رقائق الألومنيوم للنار مباشرة

مع زيادة عدد الأشخاص الذين يفضلون التنزه وتناول الطعام خارج المنزل، هناك بعض السلوكيات الخاطئة التي يمكن أن تؤثر على سلامة الأطعمة، ينصح باتباع إرشادات هامة للوقاية من تلوث الطعام ومخاطر الأمراض المنتقلة عبره، من بين هذه السلوكيات الخاطئة، استخدام رقائق الألمنيوم “القصدير” في الطهي أو التسخين المباشر للأطعمة، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى تلوث الطعام، مما يؤثر بشكل سلبي على صحة الأفراد، حيث يجب الانتباه إلى أن رقائق الألمنيوم مُصممة لاستخدامات محددة مثل تغليف الأطعمة للحفاظ على نكهتها ومنع انتقال الروائح، يجب تجنب استخدامها في درجات حرارة عالية داخل الفرن.

علاوة على ذلك، ينصح بعدم استخدام القصدير لحفظ الأطعمة الحمضية أو الغنية بالملح، حيث يمكن أن يتفاعل الألمنيوم مع هذه الأطعمة ويؤدي إلى تغيير طعمها وجودتها، يجب استخدام الألمنيوم بحذر وفقا للأغراض المخصصة له.

بعض النصائح الهامة حول سلامة تناول الطعام

من بين النصائح الحيوية حول سلامة تناول الطعام خارج المنزل، ينصح بشدة بفصل الأطعمة النيئة مثل اللحوم والدواجن عن الأطعمة الأخرى، بالإضافة إلى الكثير من النصائح كالتالي:

  • يجب غسل اليدين جيدا بالصابون قبل وبعد التعامل مع الطعام لمدة 20 ثانية على الأقل للتخلص من أي ملوثات مثل الأتربة والبكتيريا.
  • يجب عليك دائما التحقق من صلاحية الأواني البلاستيكية المستخدمة لتخزين الأطعمة من خلال فحص العلامة الخاصة بها
  • من الضروري أيضا الحرص على جمع الفاقد والمخلفات في مكان مناسب بعيدا عن الأطعمة والأواني المستخدمة أثناء التنزه لتجنب أي تلوث أو وجود أي حالات تسمم.
  •  يُفضل عدم وضع الطعام الجاهز للأكل في الأواني التي استُخدمت في إعداده لتجنب انتقال البكتيريا الضارة بين الأطعمة عبر الأواني أو اليدين أو لوح التقطيع.
  • لضمان سلامة اللحوم والدواجن، يُفضل حفظها في وعاء حافظ للبرودة لمنع فسادها.
  • يجب أيضا وضع الأطعمة الساخنة قرب مصدر الحرارة والأطعمة الباردة في حافظة مبردة، حيث لا تتعايش البكتيريا بشكل جيد في درجات حرارة تزيد عن 60 درجة مئوية أو تقل عن أربعة درجات مئوية.
  • أخيرا، يمكن استخدام بدائل صحية للملح لتعزيز نكهة الأطعمة، مثل الهيل والفلفل الأسود وبودرة الثوم، بالإضافة إلى بودرة البصل والزنجبيل والقرفة وعصير الليمون والخل.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد