هل تم إلغاء هامش السرعة في السعودية 1444؟ وكم السرعة القصوى لصغار المركبات بالمملكة؟

إن السؤال عن إلغاء الهامش الخاص بالسرعة داخل المملكة السعودية من الأسئلة التي وردت، بعد أن تم تداول خبراً من قِبل المواقع لإلغاء هامش السرعة المعترف به بالسعودية، ولذلك فإننا عبر هذا المقال سنوضح لكم هل تم إلغاء هامش السرعة في السعودية بالفعل أم أن هذا الأمر لم يتجاوز حدود الشائعات والأقاويل.

هل تم إلغاء هامش السرعة في السعودية 1444

هل تم إلغاء هامش السرعة في السعودية 1444

حقيقة إلغاء هامش السرعة في السعودية

تداولت مواقع إخبارية كثيرة خبر ينص على إلغاء الهامش الخاص بالسرعة المسموح بها داخل السعودية بشكل سنوي، ولكن هذا الخبر من الأشياء الغير صحيحة وقامت إدارة المرور مسبقاً بتوضيح كذب هذا الخبر، أي أنه شائعة انتشرت بسبب كثرة الأقاويل حول هذا الأمر، كما أنها أكدت على كلامها بوضع جدول للسرعة نظامية، وفقاً المنصوص عليه بالمادة رقم 68 التابعة لنظام المرور، وتلك الجداول هي المعمول بها بالشكل الحالي في السعودية.

حقيقة إلغاء هامش السرعة في السعودية

هامش السرعة المصرح به بالمملكة السعودية

طبقاً لنظام المرور المتخذ في المملكة السعودية فإن السرعة المحددة المسموح بها تكون كالآتي:

هامش السرعة المصرح به

10 كيلو متر لكل ساعة فإن السرعة القصوى المسموح بها 120 كيلو متر لكل ساعة وأقل، وإن تجاوزت السرعة عن هذا الأمر يقوم الشخص بدفع غرامة مالية تبدأ من 150 ريال حتى 300 ريال.

خمسة كيلومتر لكل ساعة السرعة القانونية المحددة 140 كم أقصى شيء وأقل من ذلك، وإن زاد عن هذا الأمر يتعرض لغرامة مالية بدءً من 300 ريال كحد أقصى حتى 500 ريال، وإن كانت السرعة أكثر من 30 كيلو متر بالساعة، الحد الأدنى لهذه الغرامة 1500 ريال أما الحد الأقصى 3000 ريال.

كم السرعة القصوى لصغار المركبات بالمملكة

جدول مخالفات السرعة الجديد

إن إدارة المرور قد بينت بأن سرعة القصوى لجميع المركبات في السعودية، ومعها المركبات الصغيرة في جميع الشوارع والطرقات  لا تتجاوز سرعتها 120 كيلو متر لكل ساعة، أما إن تجاوزت هذه السرعة فإنه يتعرض لغرامة وفقاً لمقدار التجاوز بالسرعة الخاصة بجدول المخالفات، أي أن معنى هذا الأمر بأن مخالفة السائقين وغرامتها، لا تكون واحدة بل أنها تحسب وفقاً لكل سيارة.

جدول مخالفات السرعة ساهر

السرعة المحدد ساهر

السرعة المحدد ساهر

إن إدارة المرور العامة أكدت بأن جدول السرعة النظامية وفقاً للموضح بنظام المرور، وطبقاً للمادة 28 والمتحدث عن سرعة ساهر القصوى فإن هذه السرعة تكن حوالي 120 كيلو متر لكل ساعة،  والسرعة القصوى القانونية 140 كم لكل ساعة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد