السفير السعودي في السودان: نتواصل مع أطراف النزاع من أجل التهدئة ووقف إطلاق النار

صرح السفير السعودي في السودان، علي بن حسن جعفر، اليوم الإثنين، بأن المملكة العربية السعودية تتواصل باستمرار مع أطراف النزاع في السودان، من أجل وقف إطلاق النار والتهدئة بين الطرفين، مشيراً إلى أن عمليات الإجلاء للرعايا العرب والأجانب ما زالت مستمرة إلى الآن، كما أن العديد من الدول العربية والأجنبية، قامت بالتنسيق مع المملكة لإجلاء رعاياها، موضحاً أن الجهود من أجل الوصول إلى صيغة للتهدئة لم تتوقف منذ بدء النزاع المسلح بين الجيش النظامي وقوات الدعم السريع، والذي دخل في أسبوعه الثاني.

جاء ذلك خلال مداخلة أجراها السفير السعودي مع قناة «العربية» و«الحدث»، وأضاف جعفر أن هناك ألفي شخصا مقرر لهم أن يغادروا في وقت لاحق من اليوم من بورتسودان، وعبر البحر الأحمر إلى مدينة جدة، حيث كان الطريق الذي اعتمدته المملكة لإجلاء الرعايا، هو الانتقال براً إلى بورتسودان، وذلك قبل نقلهم عبر البحر الأحمر إلى جدة.

الآلية الثلاثية والخطوة القادمة

وأكد جعفر أن الآلية الثلاثية ما زالت مستمرة لدعم الحوار (السوداني- السوداني) ووقف التصعيد بين أطراف النزاع في السودان الشقيق، والتي تضم كلا من: الاتحاد الأفريقي، والبعثة الأممية، والهيئة الحكومية للتنمية- إيقاد.

وذكر سفير المملكة لدى الخرطوم، أن طبيعة الخطوة القادمة تتلخص في الهم الأول، وهو إيقاف إطلاق النار، وبعد ذلك سيتم البحث في الخطوة التالية.

جدير بالذكر، أن المعارك التي اندلعت بين الجيش النظامي في السودان، وقوات الدعم السريع في الخامس عشر من أبريل الجاري، أسفرت عن مقتل أكثر من 420 شخصاً، وإصابة أكثر من 3500 بجروح، وأرغمت الكثير من أبناء السودان إلى النزوح نحو دول الجوار مثل مصر، أو ولايات أخرى بعيدة عن الاقتتال.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد