السعودية وروسيا تواصلان خفض إنتاجهما النفطي.. و«برنت» يتجاوز 76 دولاراً

أعلن أحد المصادر المسؤولة في وزارة الطاقة أن المملكة العربية السعودية ستقوم بعمل تمديد للخفض التطوعي والبالغ حوالي مليون برميل في اليوم الواحد، والذي قد بدأ تطبيقه في شهر يوليو الجاري ولشهر آخر، وذلك ليشمل شهر أغسطس مع إتاحة الإمكانية لتمديده مرة أخرى، ليكون بذلك إنتاج المملكة في شهر أغسطس ٢٠٢٣م، ما يقارب ٩ ملايين برميل في اليوم الواحد، وبيّن المصدر أن ذلك الخفض هو بالإضافة إلى الخفض التطوعي الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة العربية السعودية في شهر أبريل ٢٠٢٣م والممتد حتى نهاية شهر ديسمبر ٢٠٢٤م.

 

فائدة التخفيض التطوعي الإضافي

وقد تم التأكيد من خلال المصدر أن ذلك التخفيض التطوعي الإضافي، يأتي ليعمل على تعزيز الجهود الاحترازية والتي يتم بذلها من قِبل دول «أوبك بلس» وذلك بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.

 

إعلان روسيا عن المساهمة في التخفيض

 

وقد أعلنت روسيا أيضاً عن تخفيض صادراتها النفطية بحوالي نصف مليون برميل يومياً خلال شهر أغسطس، ذلك وقد أكد نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك (يوم الإثنين) أن روسيا ستخفض صادراتها من النفط بما يُقدر بحوالي 500 ألف برميل في اليوم خلال شهر أغسطس.

 

وقد بيّن أن ذلك التخفيض يأتي في إطار الجهود المبذولة لضمان بقاء سوق النفط في حالة توازن، ستعمل روسيا على الخفض طواعية لإمداداتها النفطية خلال شهر أغسطس بحوالي 500 ألف برميل في اليوم من خلال خفض تلك الكمية من صادراتها إلى الأسواق العالمية.

 

سعر خام برنت يوم الإثنين 3 يوليو

وقد ارتفع سعر نفط «خام برنت» خلال تداولاته يوم (الإثنين) ليتجاوز مستوى 76.56 دولارا للبرميل، مواصلاً طلوعه للجلسة الرابعة على التوالي.

 

وكانت السعودية قد أعلنت في شهر يونيو الماضي، عن تخفيضها للإنتاج الطوعي إلى نهاية عام 2024، ابتداءً من شهر يوليو الماضي لمدة شهر قابل للتخفيض، ليصبح مجموع خفض السعودية الطوعي نحو 1.5 مليون برميل يومياً، وذلك ضمن جهود السعودية الاحترازية التي تبذلها دول «أوبك بلس» لدعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.

وكانت العديد من دول «أوبك بلس» قد أعلنت أيضاً عن خفضها لمستوى الإنتاج المستهدف لسنة 2024 وبواقع 1.4 مليون برميل عن مستهدفات الإنتاج التي كانت متوقعة في منتصف العام الحالي 2023.

 

الدول المشاركة في خفض إنتاج النفط

وأعلنت 6 دول وهي: (روسيا، والعراق، وسلطنة عُمان، والإمارات، والجزائر، والكويت) عن تمديدها خفض الإنتاج حتى العام القادم.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد