السعودية تطلق آلية مبتكرة لخفض الانبعاثات

أعلنت اللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة في المملكة العربية السعودية عن تفعيل آلية السوق لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري خلال أسبوع المناخ الذي سيُعقد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عام 2023.

علم المملكة العربية السعودية يرفرف في السماء - مصدر الصورة: CNN

تأتي هذه الخطوة لتؤكد على دور المملكة الرائد في المنطقة في مواجهة تحديات تغير المناخ ودعم المؤسسات للحد من انبعاثاتها، وتندرج ضمن جهود المملكة للمساهمة في تقليل الآثار السلبية الناجمة عن التغير المناخي.

تم الإعلان عن تفعيل آلية تعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري بناءً على مبادرة آلية السوق المحلية التي أعلنتها وزارة الطاقة السعودية بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان، في إطار مبادرة السعودية الخضراء في مؤتمر الأطراف السابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي “كوب 27” الذي عقد في شرم الشيخ في نوفمبر 2022، وهي الخطوة التي تعكس التزام المملكة بمكافحة التغير المناخي.

سيكون لآلية السوق لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري تأثيراً على جميع الجهات داخل المملكة، وستشكل حافزًا لتطوير أنشطة تخفيض الانبعاثات والاستفادة منها لتحقيق هدف المملكة الطموح في الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

تتميز آلية السوق لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري بأنها نهج شامل ومتكامل، وتسمح للجهات الوطنية بالاستفادة الكاملة من آلية السوق المحلية لإدارة الانبعاثات، كما تدعم آلية السوق المحلية لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري المساهمات الوطنية المحددة من قِبَل المملكة، وتوفر فرصًا مالية متعددة للجهات الوطنية التي تسعى جاهدة لتحقيق أهدافها المتعلقة بالمناخ.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد