السعودية تحرز إنجازا جديدا وتفوز برئاسة لجنة أمن الطيران في منظمة الإيكاو الدولية

أعلنت منظمة الإيكاو الدولية، في الجلسة السادسة لمجلس المنظمة في دورته 229، التي انعقدت بمدينة مونتريال في كندا، عن فوز المملكة العربية السعودية ممثله بالدكتور بدر بن صالح الصقري، مندوب المملكة الدائم في المنظمة، برئاسة لجنة أمن الطيران المدني في منظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو.

جاء ذلك الإنجاز ليؤكد الدور المحوري الذي تؤديه المملكة العربية السعودية، في دعم وتعزيز صناعة النقل الجوي، على الصعيد الدولي والإقليمي، كما يعكس مكانة السعودية المرموقة، التي تمتعت بها في كافة المحافل الدولية التي لها علاقة بمجال الطيران المدني، وكذلك المنظمات الإقليمية، حيث تترأس السعودية أيضا عدة لجان في منظمة الطيران المدني العربية، منها على سبيل المثال، لجنة أمن الطيران العربي.

كما أن هذا الإنجاز له دلالة واضحة، على ثقة منظمة الإيكاو الدولية، في الكوادر السعودية، وقدرتها على تولي مسؤولية إدارة اللجان بكفاءة ومهارة عالية في المنظمات الدولية.

الدعم السعودي لقطاع الطيران

الجدير بالذكر أن السعودية ما زالت مستمرة، في تقديم دعمها للطيران المدني حول العالم، وذلك بواسطة إطلاق عدة مبادرات وبرامج، علاوة على عمل الخبراء السعوديين، في كافة المنظمات المتخصصة بهذا المجال، كما تستضيف المملكة العربية السعودية، المقر الدائم لبرنامج أمن الطيران المدني التعاوني، في منظمة الشرق الأوسط CASP-MID التابع للإيكاو، وأيضا المقر الدائم لمنظمة مراقبة السلامة الإقليمية، لإقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، MENARSOO التابع أيضا لمنظمة الإيكاو الدولية.

مهمة اللجنة

يذكر أن مهمة لجنة أمن الطيران في مجلس الإيكاو، هي رفع بعض التوصيات للمجلس، بشأن سياسات وتوجيهات استراتيجية مهمة، وبعض الأولويات والخطط ذات الصلة بأمن الطيران، إلى جانب تقديم الاستشارة للمجلس بشأن القوانين والقواعد القياسية، وتوصيات دولية تتعلق بالأمن، وتقييم التهديدات الحديثة التي قد يتعرض لها مجال الطيران المدني حول العالم، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية قطاع الطيران المدني، من الأعمال غير المشروعة.

أهداف المنظمة

في السياق ذاته يشار إلى أن السعودية نالت عضوية منظمة الإيكاو الدولية عام 1963، كما أسست الوفد السعودي الدائم لها في المنظمة عام 1980، وحصلت على عضوية مجلس المنظمة منذ عام 1986 حتى الآن.

كما يذكر أن المنظمة تتضمن 193 دولة، وهي منظمة دولية يقع مقرها في مدينة مونتريال في كندا، وتعد إحدى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة، وأهدافها توثيق التعاون بين الدول، والتنسيق بين دول العالم في مجال الطيران المدني، إضافة إلى وضع المعايير والقواعد والسياسات والأسس، التي تنظم قطاع الطيران المدني حول العالم.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية واس


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد