السعودية: بيان عاجل من وزارة الحج بشأن تصاريح العمرة لمقيمي الخليج

أعلنت وزارة الحج والعمرة عن إمكانية إصدار تصاريح العمرة والزيارة للمقيمين من دول مجلس التعاون الخليجي الذين حصلوا على تأشيرات زيارة لأغراض السياحة من خلال تطبيق “العمرة”، هذا يسهل وصول الحجاج من جميع دول العالم، ويثري تجربتهم، وأيضا الخدمات المقدمة للحجاج في مجموعة متنوعة من الحلول والخيارات، وذلك في إطار الجهود المبذولة لتحسين جودة رؤية المملكة 2030.

الحج والعمرة

وأوضحت أن أولئك الذين حصلوا على تأشيرات زيارة لأغراض السياحة من سكان دول مجلس التعاون الخليجي، وكذلك أولئك الذين حصلوا على تأشيرات لدخول دول الشنغن والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، يمكنهم القيام بذلك قبل القدوم إلى المملكة. وحجز المواعيد لأداء العمرة وزيارة مكة المكرّمة عبر تطبيق “اعتمرنا”.

الحج والعمرة
الحج والعمرة

إجراءات وصول المعتمرين

في نفس السياق، خلال موسم العمرة من العام الهجري الحالي 1444 هـ، هناك عدة إجراءات عن وصول الحجاج لأداء العمرة، ومن حصلوا على تأشيرة لأداء العمرة، ووجدت أنها شملت عدة أنواع من التأشيرات المتاحة. زيارات المقيمين في المملكة، والزيارات الفردية للمملكة العربية السعودية، والتأشيرات السياحية الإلكترونية، والتأشيرات السياحية عند وصول حاملي تأشيرة “الشنغن” وعند الدخول إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأنواع أخرى.

يمكن لحجاج العمرة القادمين من خارج المملكة اختيار باقات الخدمة من خلال منصة “مقام” على الرابط، بالإضافة إلى الحجز عن طريق وكيل محلي معتمد في بلد المعتمر:

يمكن للأشخاص الذين أصدروا تأشيرات عند الوصول إلى مطارات المملكة العربية السعودية والدول المؤهلة للحصول على تأشيرات إلكترونية والحجاج الذين يحملون تأشيرات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول الشنغن أداء العمرة بسهولة ويسر. يجب استخدامه مرة واحدة وختمه بختم الدخول لبلد الإصدار.

مطلوب تأمين صحي شامل للزوار لأداء العمرة. يشمل ذلك التكاليف الطبية بسبب الإصابة بفيروس كورونا، والإصابة الشخصية بسبب الوفاة أو العجز، وتأخير الرحلات أو إلغائها، وغيرها من المشكلات.

وذلك في إطار الجهود المبذولة لتسهيل إجراءات وصول الحجاج وأداء مناسك العمرة، وتقديم كافة الخدمات بجودة عالية، مع بدء موسم العمرة في عام 1444 هـ من هذا العام. وذلك لإإثراء التجربة الثقافية والدينية للحجاج بما يتماشى مع أهداف برنامج رؤية المملكة 2030.

 

والجدير بالذكر أن المرحلة الثانية من مشروع تطوير المساجد التاريخية العريقة التي يقوم بها  الأمير محمد بن سلمان، سوف تعمل على تجديد الهيكل وإعطائه قيمة جوهرية عظيمة وترميمه على أسسه التاريخية القديمة وتعزيز استراتيجيات الحفاظ عليه، وتحديث مساجد منطقتي القصيم وحائل. وإعادة بنائها بأحدث الأساليب الهندسية وحمايتها من آثار التقادم والأمطار والهدم.

يعد مسجد الرويبة الواقع في مدينة بريدة بمنطقة القصيم من أبرز المساجد الخاضعة للتطوير من خلال الحفاظ على المواد والخصائص المكانية التي تضفي عليه طابعًا تاريخيًا فريدًا، كما أنه غير قابل للإضافات أو التحولات التي تؤثر على وظيفته.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد