السعودية..السجن والغرامة لكل من يساهم في نقل حجاج بلا تصريح حج

أعلن الأمن السعودي صباح اليوم الثلاثاء أن كل من يتم ضبطه وهو ينقل أشخاصا بدون امتلاك   تأشيرة الحج من مخالفي أنظمة وتعليمات الحج سيعرض نفسه للعقوبة بالسجن لمدة تصل إلى 6 أشهر، وغرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال عن كل مخالف يتم نقله، فيما تتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين.

كما شدد الأمن السعودي بأن عقوبة الناقل ستتضمن المطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي، ويتم نقل وترحيل الناقل إذا كان وافداً من خارج السعودية بعد أن ينال عقوبته، ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية “واس”، يتم منع دخول المخالف للمملكة العربية وفقاً للمدد المحددة نظاماً.

كما دعا الأمن العام كافة المواطنين والمقيمين إلى الالتزام بكافة القوانين واللوائح والقرارات، كما حذر أيضاً من حملات الحج الوهمية، والإبلاغ عنها بالاتصال بالرقمين 911 في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و999 في بقية مناطق المملكة.

177 شركة لخدمة الحجاج بالداخل

 

من جانب آخر أعلن الدكتور “ساعد الجهني” رئيس المجلس التنسيقي لمنشآت خدمة حجاج الداخل “متحد” أنه في موسم الحج لهذا العام تم تصريح ١٧٧ شركة لخدمة الحجاج بالداخل، حيث تغطي كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، وبإمكان المواطنين والمقيمين ممن تنطبق عليهم شروط الحج التسجيل من خلال موقع وزارة الحج والعمرة، أو تطبيق “نسك”.

 

وعندما سئل الدكتور “ساعد الجهني” عن كيفية معرفة حملات الحج الوهمية قال”حملات الحج الوهمية لها أسبابها، ووسائلها التي توهم الراغبين في الحج على أنها حملات نظامية، بينما هي في الأصل حملات غير نظامية، هدفها جمع الأموال فقط والنصب والاحتيال، وتنشيط غالباً قبل الحج بأشهر”، لافتاً إلى أن هناك حملات غير نظامية يقوم بها أشخاص معتدون على الأنظمة، ويقومون بإدخال الحجاج إلى المشاعر بدون تصاريح، وهذا يعتبر مخالفا للأنظمة والقوانين.

 

وقد أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية مؤخراً، أن الحجز لأداء مناسك الحج يتم فقط عن طريق المنصات المعتمدة، مشددة بعدم التجاوب مع حملات الحج الوهمية، مؤكدة أن الحج بدون تصريح يعتبر مخالفة تستوجب تطبيق النظام.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد