السعودية أكبر سوق للأصول المالية الإسلامية عالمياً.. بلغت 3.1 تريليون ريال

  • فقد كشفت المملكة العربية السعودية عن أبرز محطات رحلة المصرفية المفتوحة، والتي تكون ضمن البرنامج الخاص بتطوير القطاع المالي، فهو الركيزة الرئيسية لتحقيق رؤية نهضة المملكة في عام 2030، والتغييرات التي سوف تشاهدها البلاد، وسوف نقوم بتوضيح التفاصيل الخاصة بالسعودية أكبر سوق للأصول المالية الإسلامية.

السعودية أكبر سوق للأصول المالية الإسلامية 

موقع تواصل

قام محافظ البنك المركزي (ساما) رئيس مجلس الخدمات المالية الإسلامية “أيمن السياري” بالتوضيح بأن قطاع المالية الإسلامية شهد نمواً متسارعاً على مستوى العالم، بالإضافة إلى أنه أوضح أن قيمة أصول القطاع قد تجاوزت حوالي 11.2 تريليون ريال، وكان ذلك بمتوسط نمو نسبته وصلت إلى 9.6% خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

وتم التوضيح لذلك عن طريق الكلمة الإفتتاحية لندوة الذكرى العشرين الخاصة بمجلس الخدمات المالية الإسلامية، والتي تكون مصاحبة للإجتماعات السنوية للمجلس.

السعودية أكبر سوق للأصول المالية الإسلامية 
موقع تواصل

تطورات قطاع المالية الإسلامية

ومن الضروري معرفة أنه أهتمت الندوة بمناقشة كافة التطورات الخاصة بقطاع المالية الإسلامية، والعمل على تعزيز متانة صناعة الخدمات المالية الإسلامية وإستقرارها، وقد أكد “السياري” أن علاقة المملكة بالمالية الإسلامية تكون راسخة وتاريخية، فهي تضم أكبر سوق للمالية الإسلامية في العالم.

تطورات قطاع المالية الإسلامية
موقع تواصل

وأوضح أنه “قد يبلغ إجمالي الأصول الإسلامية عن طريق القطاعات حوالي أكثر من 3.1 تريليون ريال سعودي، وأنه يمثل قطاع المصرفية الإسلامية على نحو 33% من كافة الأصول البنوك الإسلامية على مستوى العالم.

وقد أشار إلى أن السعودية تُعد أكبر جهة خاصة بإصدار سيادية الصكوك في العالم، بالإضافة إلى أنه يعد قطاع التأمين التعاوني في السعودية الأسرع نمواً عالمياً، بنسبة كبيرة وتقاربت من حوالي 27% لعام 2022 م.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد