السجن 70 عاماً لـ 26 متهماً في قضية صكوك الباحة (تفاصيل القضية)

أشارت صحيفة عكاظ السعودية نقلا عن مصادر عدلية أن تم الحكم على أكثر من 26 متهم بالسجن 70 عاما وذلك على اثر قضية صكوك الباحة، حيث صدقت المحكمة العليا على حكم محكمة الاستئناف والذي يقضي بسجن 26 متهم بينهم قاضٍ وكاتب عدل سابقان، وكتاب ضبط وتجار عقار ومواطنون.

حكم قضية صكوك الباحة

صورة وزارة العدل السعودية- المصدر صحيفة عكاظ

كانت قضية صكوك الباحة قد بدأت في عام 2011، إذ تم اتهام عدد من الشخصيات في تلك القضية وباشرت لجان التحقيق معهم، وتمت الادانة باستخراج صكوك دون ضوابط، واستخدام هويات المواطنين في شراء وبيع حجج استحكام دون علمهم، وبعد الاستماع لشهادة 40 فرد في القضية تم إيداع 12 متهم في السجن قبل إصدار الأحكام النهائية.

وتتعلق القضية بتعويضات طريق الباحة – العقيق والمقدرة بالملايين إذ تم إيقاف صرف التعويضات بعد الكشف عن تلاعب في تحويل بعض مسارات الطريق لتمر بأملاك بعض المسؤولين منطقة العقيق في الباحة وهي مواقع مهمة وتم إصدار عشرات الصكوك.

بلغت الصكوك محل النظر نحو 100 صك وكان عدد المتهمين 46 متهماً تمت تبرئة عشرين منهم وضمت قائمة المتهمين موظفين حكوميين وقاضيًا وكاتب عدل ورجال أعمال وكتاب ضبط محكمة وسماسرة عقار ووكلاء بيع وشراء وإفراغ وشهود ومزكين تم توجيه أكثر من 130 دليلاً لإدانتهم بجرائم الرشوة والتزوير في محررات رسمية وغسل أموال وشهادة الزور واستغلال السلطة


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد