الجنسية السُّعُودية: شروط الحصول عليها بعد حصول عمرو أديب عليها

بمناسبة حصول الإعلامي المصري عمرو أديب على الجنسية السُّعُودية يتساءل العديد عن الجنسية السُّعُودية وشروط الحصول عليها، وما هو تعريف الجنسية، وغيرها من التساؤلات، وفي هذا المقال نستعرض مجموعة من النِّقَاط التي تتعلق بتعريف الجنسية وشروط الحصول على الجنسية السُّعُودية.

تعريف الجنسية

الجنسية هي” رابطة قانونية سياسية وروحية بين الفرد والدولة تترتب عليها مجموعة من الحقوق والالتزامات المتبادلة” وعرفتها محكمة العدل الدولية في عام 1955 بأنها” عِلاقة قانونية تقوم في أساسها على رابطة أصلية وعلى تضامن فعلي في المعيشة والمصالح والمشاعر”.
لذا فالجنسية هي ارتباط الشخص بدولة معينة برابط التبعية والولاء بحيث يصبح عضوا من أعضائها، له مالها وعليه ما عليها فيما يتعلق بالحقوق والواجبات.

شروط الحصول على الجنسية السُّعُودية

وفقا للمادة 9 لنظام الجنسية العربية السُّعُودية التي عدلت بالمرسوم الملكي رقم (م/54) وتاريخ 29 / 10 / 1425 هـ لتصبح كالآتي:

المصدر أخبار السعودية على منصة اكس بتصرف الكاتب أيمن إسماعيل نجوم مصرية

يجوز منح الجنسية العربية السُّعُودية للأجنبي الذي تتوافر فيه الشروط الآتية:

  1.  أن يكون – عند تقديم طلب الجنسية العربية السُّعُودية – قد بلغ سن الرشد، واكتسب صفة الإقامة مدة لا تقل عن عشر سنوات متتالية.
  2. أن يكون سليم العقل والجسم.
  3. أن يكون حسن السيرة والسلوك، وألا يكون قد صدر عليه حكم قضائي بالسجن في جريمة أخلاقية مدة تزيد على (ستة) أشهر.
  4. أن يكون من أصحاب المهن التي تحتاج إليها البلاد، ويستثنى من هذا الشرط من ولد في المملكة لأم أجنبية وأب مجهول.
  5. أن يثبت ارتزاقه بطرق مشروعة.
  6. أن يجيد اللغة العربية تحدثا وقراءة وكتابة.

ويشفع طالب التجنس بطلبه تصريح الإقامة وجواز سفره، أو أي وثيقة تعدها السلطات المختصة قائمة مقام الجواز، وكل وثيقة تتعلق بالجنسية التي ينسلخ منها، وكل ورقة تؤيد ما هو مطالب بإثباته بمقتضى أحكام هذا النظام. ”

لماذا اختار عمرو أديب الجنسية السُّعُودية

هناك مجموعة من الاعتبارات لاختيار عمرو أديب الجنسية السُّعُودية ويمكن إيجازها وفقا لخلفية عمرو أديب الإعلامية كالتالي:

  • الاعتبارات المهنية: حيث عمل عمرو أديب في مجال الإعلام لمدة 30 سنة في المؤسسات الإعلامية السُّعُودية وحصوله على الجنسية خطوة تهدف إلى تعزيز مسيرته المهنية في المملكة.
  • الاعتبارات الشخصية: ارتباط عمرو أديب بعلاقات جيدة بالعديد من الشخصيات السُّعُودية وانبهاره الشديد بالإنجازات التي تحققت في المملكة خلال السنوات القليلة الماضية.
  • الاعتبارات السياسية: قد يكون تعبيرًا عن دعمه للمملكة العربية السُّعُودية وتبنيه لمواقفها السياسية وقد يكون ذلك خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات بين مصر والمملكة العربية السُّعُودية.
  • الاعتبارات الاقتصادية: تعدّ المملكة من أهم الأسواق الإعلامية في العالم العربي، والحصول على الجنسية السُّعُودية ستمنحه العديد من الامتيازات، مثل إمكانية العمل والإقامة في المملكة بشكل دائم، والحصول على جواز سفر سعودي، والاستفادة من الخِدْمَات الحكومية السُّعُودية.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد