البيئة تعلن عن موعد انتهاء مهلة عودة المواشي والإبل المملوكة لغير السعوديين

تستمر وزارة البيئة والمياه والزراعة، من خلال حسابها الرسمي على موقع التغريدات “تويتر”، في مطالبتها للمواطنين والمقيمين على حد سواء بضرورة الحفاظ بصورة دائمة على المراعي الطبيعية التي توجد بالآراضي السعودية، وأن يلتزم الجميع بالعمل بجهد من أجل تنميتها، وذلك عبر عدة خطوات، نذكر منها على سبيل المثال: أن يتم إيقاف الرعي المبكر ومنع الرعي الجائر بالإضافة إلى منه الرعي غير المنتظم أيضا، وضرورة أن يتم التوقف عن كافة الممارسات الخاطئة التي تعمل على إلحاق الضرر بالمراعي الطبيعية، ومنها: الاحتطاب، وكذلك إشعال النار في غير الأماكن التي تخصصها البيئة لذلك، وعدم الالتزام بقيادة المركبات في الطرق والمسارات المخصصة لها في داخل المراعي، ورمي المخلفات في غير أماكنها المخصصة.

حملة “حماية الغطاء النباتي”

وفي هذا المضمون الذي تعمل عليه الوزارة من أجل الحفاظ على المراعي الطبيعية، فقد أطلقت وزارة البيئة حملة تحمل اسم “حماية الغطاء النباتي”، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، والهدف منها هو: توعية المواطنين بأهمية تنمية الغطاء النباتي وضرورة الحفاظ عليه.

كما أشارت الوزارة من خلال حسابها الرسمي على موقع التغريدات” تويتر”، إلى موعد انتهاء المهلة التي خصصتها الوزارة لعودة الإبل والمواشي والتي يملكها الأشخاص غير السعوديين إلى دولهم مرة أخرى، مشيرة إلى أن موعد انتهاء المهلة صار أقل من شهرين.

وقد طالبت الوزارة أصحاب المواشي إلى ضرورة الاستفادة من هذه الفترة التي تبقيت من المهلة، وأن يتم الإسراع في عملية إخراج المواشي والإبل قبل أن يحل موعد نهاية المهلة في تاريخ 31 أغسطس القادم.

قد يهمك أيضا::

تطبيق العقوبة على 64 مخالف لرعيهم الإبل والغنم في المحميات الطبيعية

وزارة البيئة: إطلاق خدمة “رخصة بحار سعودي مرافق” للصيادين

المعايير المحددة لتطبيق المرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء

الإجراءات التي تتخذها البيئة عقب انتهاء المهلة

وقد كشفت البيئة عن أن هناك عدد من الإجراءات، والتي سوف يتم تطبيقها مباشرة عقب انتهاء المهلة، تجاه مُلّاك المواشي والرعاة الغير ملتزمين؛ ومنها: إلغاء جميع تصاريح الدخول، وكذلك إلغاء احتساب نسبة التكاثر، ثم تطبيق آلية تصدير الإبل والمواشي الحية على مواشي الرعي.

كما أشارت الوزارة إلى أن جميع تلك الإجراءات التي تتخذها، تأتي بهدف الحفاظ على الغطاء النباتي بالمملكة، للحد من خطورة الرعي الجائر ومنع استمرار تدهور حالة المراعي الطبيعية في شتى أنحاء البلاد.

ما هي أسباب الإهتمام بالمراعي؟

وأكدت الوزارة إلى أن هناك عدة أسباب وراء الاهتمام بالمراعي وتنميتها، منها:

  • المساهمة في تحقيق التنوع الأحيائي المستدام.
  • تخفيف حدة العواصف الترابية واعتدال الأجواء.
  • ازدهار الطبيعة
  • تقليل الانبعاثات الكربونية في الهواء
  • يساعد على توازن الأنظمة البيئية وحمايتها،مما يساعد على الوصول إلى بيئة مستدامة.

جدير بالذكر أن وزارة البيئة قد قامت بإنشاء عدد من المراكز البيئية في شتى أنحاء المملكة، ثم وضع اللوائح والأنظمة الداعمة من أجل حماية الغطاء النباتي، من الأضرار التي تنتج عن الرعي المبكر والرعي الجائر والاحتطاب، كما عملت على المشاركة في تنمية الغطاء النباتي عبر نثر البذور وكذلك الاستمرار في زراعة الأشجار البرية، حتى تستطيع أن تحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد