الباحث “الحصيني”: أعلى درجة حرارة اليوم بالبصرة في العراق والمدينة المنورة تسجل أعلى درجة حرارة بين مدن المملكة

سجل الدكتور عبد العزيز بن محمد الحصيني، الباحث السعودي  عضو لجنة تسميات المناخية أعلى درجة حرارة سجلت على اليوم على مدار 24 ساعة في المدينة المنورة عند 45 درجة مئوية، حيث كانت هذه أعلى درجة حرارة تم تسجيلها مقارنة بجميع مدن ومناطق المملكة العربية السعودية.

أعلى درجة حرارة اليوم في العالم

أعلى درجة حرارة سجلت في العالم خلال 24 ساعة، اليوم الأحد في مدينة البصرة في العراق حيث بلغت درجة الحرارة 50 درجة مئوية، كما كانت درجة الحرارة في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية اليوم مرتفعة أيضًا، حيث بلغت 45 درجة مئوية.

سجلت درجة الحرارة المرتفعة القياسية في العراق في مطار البصرة الدولي، حيث بلغت درجة الحرارة 50 درجة عند الساعة 3:15 مساء بالتوقيت المحلي، وهذا يتخطى الرقم القياسي.

أعلى درجة حرارة اليوم
أعلى درجة حرارة اليوم

عوامل ارتفاع درجة الحرارة بالعراق والسعودية اليوم

ترجع درجات الحرارة المرتفعة في هاتين المدينتين إلى مجموعة من العوامل:

  • هناك موجة حارة في المنطقة خلال الأيام القليلة الماضية.
  • تقع كلتا المدينتين في مناطق صحراوية، والتي تميل إلى أن تكون أكثر سخونة من المناطق الأخرى.
  • تقع كل من البصرة والمدينة المنورة بالقرب من الساحل، ويمكن لنسيم البحر أن يجعل درجة الحرارة أكثر سخونة.

تعتبر درجات الحرارة المرتفعة في هاتين المدينتين مدعاة للقلق، حيث يمكن أن تكون خطرة على صحة الناس على وجه الخصوص، كبار السن والأطفال الصغار معرضون لخطر الإصابة بضربة الشمس إذا تعرضوا لدرجات الحرارة المرتفعة هذه لفترة طويلة جدًا، لذلك من المهم البقاء بالداخل في مناطق باردة ومكيفة الهواء إن أمكن وشرب الكثير من السوائل.

 المملكة خارج المراكز 15 الأعلى في درجة الحرارة في العالم اليوم الأحد

وفقا لآخر تقارير الطقس، سجلت مدينة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية أعلى درجة حرارة بين جميع مدن المملكة.

وأشار الباحث “الحصيني” إلى أن المملكة خارج المراكز الخمسة عشر في العالم اليوم الأحد،وتأتي المملكة في المرتبة السابعة عشرة بدرجة حرارة 45 درجة مئوية، وحذر الحسيني من احتمال ارتفاع هذا الرقم في الأيام المقبلة.

وأوضح الحصيني أن أعلى درجة حرارة مسجلة في العالم اليوم تقع في العراق، حيث بلغت 50 درجة مئوية، تليها تشاد، ثم تأتي السودان في المرتبة الثالثة.

أعلى درجة حرارة اليوم
أعلى درجة حرارة اليوم

أعلى درجات حرارة في السعودية

سجلت العاصمة الرياض 44 درجة مئوية، وعرعر 45 درجة، وطريف 40، وقريات 4، فيما سجلت مدينة المدينة المنورة أعلى درجة حرارة بين مدن المملكة.

وقال الباحث عبدالعزيز الحصيني، إن المناطق الساحلية والجبلية تختلف من حيث درجة الحرارة، لأن الهواء يعلو في المناطق الساحلية ويصعد في الجبال.

وأشار إلى أن استمرار ارتفاع درجات الحرارة سيؤدي إلى زيادة كبيرة في معدلات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والجلد، ونصح المواطنين بتجنب الخروج خلال ساعات الذروة من الحر، والبقاء في أماكن مظللة وجيدة التهوية، وشرب الكثير من الماء. لتجنب الجفاف.

وشدد على أهمية ارتداء الملابس الفضفاضة والخفيفة، ونصح بعدم استخدام العطور الثقيلة، لافتاً إلى أنه من المتوقع استمرار موجة الحر خلال الأيام المقبلة.

ووجد الباحث “الحصيني” أن المدينة المنورة سجلت أعلى درجة حرارة بين مدن المملكة، وأرجع ذلك إلى موقع المدينة في شبه الجزيرة العربية وقربها من خط الاستواء.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد