الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية يصل إلى 122 مليار ريال في عام 2022

ذكرت وزارة الاستثمار السعودية يوم الثلاثاء أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة بلغت حوالي 122 مليار ريال (32.52 مليار دولار) في العام الماضي وذلك وفقًا لمنهجية جديدة تم اعتمادها خلال شهر أكتوبر الماضي وتمت الموافقة عليها من قبل صندوق النقد الدولي، ويُعتبر هذا الرقم زيادة ملحوظة عن الرقم السابق البالغ ثمانية مليارات دولار.

الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية يصل إلى 122 مليار ريال في عام 2022

وتأتي هذه الأرقام الجديدة في إطار جهود المملكة لتحسين طرق حصر ونشر البيانات المتعلقة بالاستثمار الأجنبي المباشر، حيث تم تحليل بيانات أكثر من 10 آلاف شركة أجنبية استنادًا إلى أكثر من 70 ألف قائمة مالية تغطي الفترة من عام 2015 إلى عام 2022.

وباستخدام المنهجية الجديدة تبلغ قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة 775 مليار ريال (207 مليار دولار) في عام 2022، مما يضع السعودية في المرتبة الـ16 بين اقتصادات مجموعة العشرين، ويُعتبر هذا الرقم تراجعًا عن الرقم السابق البالغ تريليون ريال (269 مليار دولار) وفقًا للمنهجية السابقة.

وقد أشارت الوزارة إلى أن هذه الأرقام تعكس ارتفاعًا مستمرًا وإيجابيًا في رصيد وتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة منذ إطلاق رؤية السعودية 2030، على الرغم من تأثير جائحة كوفيد 19.

وقد أكد وزير الاستثمار السعودي خالد بن عبدالعزيز الفالح التزام المملكة بخلق بيئة استثمارية عالمية المستوى مع التركيز على تطوير منهجية شفافة وعالمية لتجميع واحتساب إحصاءات الاستثمار الأجنبي المباشر.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد