الأول والوحيد خلال 2023…القمر يتعامد على الكعبة المشرفة مساء الغد

أعلنت الجمعية الفلكية في جدة بالمملكة العربية السعودية بأن سماء مكة المكرمة ستشهد حدثا مساء يوم غد السبت الرابع من شهر مارس 2023، وهو تعامد تسامت القمر الأحدب المتزايد على الكعبة المشرفة، وسيكون هذا هو التعامد الأول والوحيد لسنة 2023، وسنوضح لكم تفاصيل أكثر عن الموضوع والوقت الذي سيحدث فيه التعامد من خلال الأسطر القادمة.

توضيح رئيس الجمعية الفلكية

كشف رئيس الجمعية الفلكية في مدينة جدة، المهندس ماجد أبو زهرة بأن القمر سيبلغ ميله عرض مكة متوسطا خط زوالها عند الساعة 10:4 مساء بتوقيت مكة المكرمة، وبالنسبة للارتفاع سيكون على 89.5 درجة على أفق مكة، والقرص سيكون مضاء بنسبة كبيرة وهي 93 بالمئة، أما بالنسبة للاستطالة ستكون 149 درجة، والبعد يكون على مسافة أزيد من 405 آلاف كيلومتر.

تفاصيل عن الظاهرة

أشار أبو زهرة بخصوص توضيحه عن ظاهرة التعامد بأنها من الطرق العلمية من أجل تأكيد دقة الحسابات لحركة الأجسام السماوية، بما فيها القمر، ومن خلال هذا يمكن تحديد موقع هذا الأخير بشكل دقيق، كما يمكن من خلالها التعرف على اتجاه القبلة بكل بساطة في مختلف المناطق من دول العالم.

علاوة على ذلك، بالنسبة للناس الذين يسكنون في مواقع جغرافية بعيدة عن المسجد الحرام في منطقة الخليج وغيرها من الدول العربية والأماكن التي يرى فيها القمر فوق الأفق في وقت حصول التعامد، فاتجاهه سيشير إلى مكة، وهذا بطريقة تماثل دقة تطبيقات الهواتف الذكية، كما أنه يتيح الوصول إلى نتائج دقيقة في حال استعمل المختصون أجهزة معينة لذلك.

يذكر أن ميل القمر أثناء الحركة الشهرية حول الأرض يتغير ضمن 5+ درجات عن دائة البروج، وبالتالي يحصل تعامد القمر على الكعبة في أوقات محددة، ويحدد هذا قدة، وهذا قليل الحدوث مقارنة بمررات دورات القمر حول الأرض التي تصل إلى 12 مرة في العام.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد