الأكاديمي السعودي عبدالله المسند: الرياض لم تشهد عاصفة غبارية واحدة في 2023م

عبدالله المسند، الأكاديمي السعودي وأستاذ المناخ السابق بجامعة القصيم، أثار تفاعلاً كبيراً بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بعدما أجاب على سؤال حول غياب العواصف الغبارية في العاصمة السعودية، الرياض، خلال عام 2023م.

الرياض لم تشهد هبوب "عاصفة غبارية واحدة في 2023م".. أكاديمي سعودي يبين السبب وسط تفاعل

الأكاديمي السعودي عبدالله المسند–المصدر: جوجل–تم تعديل الصورة

وقد نشر المسند فيديوهات سابقة لعواصف رملية، إلى جانب تعليقه في تغريدة على حسابه الشخصي على منصة “أكس” (سابقا تويتر)، وفي تعليقه، أكد المسند أن العواصف الغبارية تعتبر أحد أسوأ الظواهر الجوية التي تؤثر سلبًا على السعودية والمنطقة بشكل عام، وتؤثر على جوانب متعددة مثل المزاج والصحة والتعليم والعمل والسياحة والسفر والتجارة، وحتى على الحيوانات والنباتات. وأشار المسند إلى أن المخاطر المصاحبة للعواصف الغبارية كثيرة وتأثيراتها سلبية.

وقال المسند: ولكن بفضل الله ورحمته، أصبحت العواصف الغبارية قليلة في السنوات الثلاث الأخيرة، ولم يسجل خلال عام 2023م أي عاصفة رملية تُذكر في مدينة الرياض، وهذا ينطبق بالضرورة على العديد من مدن ومحافظات السعودية”، وأرجع المسند هذا التحسن إلى عدة أسباب، بما في ذلك رؤية السعودية 2030 والجهود المبذولة لمعالجة التدهور البيئي وتوسيع نطاق المحميات الطبيعية، التي تغطي نسبة 14% من مساحة السعودية، والتي تساهم في منع الرعي الجائر والتحسين في جودة التربة ومقاومتها للرياح.

وأشار المسند أيضاً إلى أن توالي المواسم المطيرة خلال السنوات الأخيرة ساهم في انتشار الربيع في نطاق المحميات وخارجها، وأكد أن قوة الجبهات الهوائية الباردة والدافئة المصاحبة للمنخفضات المتوسطية لم تكن كما اعتادت عليها السعودية في السابق.

وختم المسند تعليقه بالإشارة إلى أن العواصف الغبارية ظاهرة طبيعية لا يمكن منعها بشكل كامل، ولكن يمكن الحد من تأثيراتها من خلال اتخاذ إجراءات وقائية، مثل التوسع في إنشاء غابات ومساحات خضراء في المدن، وتنظيف الطرق والمسطحات العشبية بشكل منتظم، وتطبيق تشريعات صارمة للحفاظ على جودة الهواء والحد من التلوث، وتعزيز الوعي البيئي لدى الجمهور وتشجيعهم على المشاركة في الحفاظ على البيئة.

الجدير بالذكر أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في عام 2022م، دعم بلاده لمشروعات مبادرة الشرق الأوسط الأخضر بمبلغ 2.5 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة، حيث جائت هذه التصريحات خلال مشاركته في قمة “مبادرة الشرق الأوسط الأخضر“، التي أقيمت على هامش قمة المناخ العالمية (كوب 27) في منتجع شرم الشيخ على ساحل البحر الأحمر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد