«الأرصاد السعودية»: حرارة تصل إلى 50 درجة مئوية حتى نهاية الأسبوع

أصدر المركز الوطني للأرصاد السعودية تحذيراً من حالة الطقس خلال الأيام القليلة المقبلة، فهم يتوقعون أن تصل درجة الحرارة إلى 50 درجة مئوية بنهاية الأسبوع، وينصحون الناس بالبقاء في منازلهم قدر الإمكان وشرب الكثير من السوائل.

الأرصاد السعودية

المركز الوطني للأرصاد الجوية السعودية 

في المملكة العربية السعودية المناخ قاس ويمكن أن تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية، حيث تعاني البلاد من قلة هطول الأمطار، وغالبًا ما لا يمكن التنبؤ بما يسقط ونتيجة لذلك، طور المركز الوطني للأرصاد الجوية السعودية أحد أكثر أنظمة مراقبة الطقس تقدمًا في العالم.

تدير الإدارة شبكة من أكثر من 80 محطة أرصاد جوية في جميع أنحاء البلاد، والتي تجمع البيانات حول درجة الحرارة والرطوبة وسرعة الرياح واتجاهها وهطول الأمطار والضغط الجوي والإشعاع الشمسي.

ثم يتم استخدام هذه البيانات لإنتاج تنبؤات يتم نشرها للجمهور من خلال مجموعة متنوعة من القنوات، بما في ذلك التلفزيون والراديو والصحف والإنترنت.

كما يقدم المركز الوطني للأرصاد الجوية المشورة والمساعدة للحكومة بشأن مجموعة من القضايا المتعلقة بالطقس، بما في ذلك الزراعة والموارد المائية والطاقة والنقل والبناء، في السنوات الأخيرة شارك القسم بشكل متزايد في الأبحاث المتعلقة بتغير المناخ وتأثيراته على المملكة العربية السعودية.

الأرصاد السعودية
الأرصاد السعودية

طقس المملكة خلال هذا الأسبوع 

تتوقع دائرة الأرصاد الجوية أن ترتفع درجة حرارة الطقس خلال الأيام القليلة المقبلة حيث من المتوقع أن تصل درجة الحرارة إلى 50 درجة مئوية في بعض أجزاء المملكة.

لا يُتوقع أن تستمر موجة الحر هذه حتى نهاية الأسبوع فحسب، بل ربما تستمر لفترة أطول وفقًا لسلطات الأرصاد الجوية.

ارتفاع درجة الحرارة ناتج عن منطقة ممتدة من الضغط العالي تستقر فوق شبه الجزيرة العربية، من غير المتوقع أن تتغير هذه الحالة كثيرًا خلال الأيام القليلة المقبلة، مما يعني أن الطقس الحار والجاف سيستمر.

على الرغم من أنه من غير المتوقع الوصول إلى علامة 50 درجة مئوية في جميع أنحاء المملكة إلا أنه لا يزال يُنصح سكان المناطق الأكثر سخونة باتخاذ الاحتياطات اللازمة ضد الحرارة، وهذا يشمل الحفاظ على رطوبة الجسم، وتجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وارتداء ملابس فضفاضة وخفيفة.

الأرصاد السعودية
الأرصاد السعودية

تحذيرات من المركز الوطني للأرصاد 

يُنصح أولئك الذين لا يستطيعون تجنب التواجد في الهواء الطلق لفترات طويلة من الوقت بالتماس الظل كلما أمكن ذلك وأخذ فترات راحة متكررة من أجل التهدئة، من المهم أيضًا مراقبة الأطفال وأفراد الأسرة المسنين، لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المرتبطة بالحرارة.

إذا بدأت تشعر بتوعك فمن المهم أن تطلب العناية الطبية في أسرع وقت ممكن، تشمل أعراض الإنهاك الحراري الدوخة والصداع والغثيان والدوار، وإذا تُركت هذه الأعراض دون علاج، فقد تؤدي إلى الإصابة بضربة شمس، والتي يمكن أن تكون قاتلة.

لذا بينما يُتوقع أن تكون الأيام القليلة القادمة شديدة الحرارة، هناك خطوات يمكن للجميع اتخاذها للبقاء آمنين ومرتاحين، باتباع إرشادات دائرة الأرصاد الجوية واتخاذ الاحتياطات اللازمة ضد الحرارة، يمكننا جميعًا الاستمتاع بطقس الصيف مع الحفاظ على صحتنا وآمننا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد