الأراضي البيضاء تمهل المستفيدين في الرياض 20 يومًا

أعلن برنامج رسوم الأراضي البيضاء في مدينة الرياض عن اقتراب انتهاء فترة سداد فواتير الدورة الأولى للمرحلة الثانية، ونوه بأهمية أن يقوم الملاك بتسديد الرسوم المستحقة على أراضيهم قبل انتهاء المهلة في تاريخ 2023/8/4م، يأتي هذا الدعوة للملاك بالمبادرة وسداد الفواتير في الوقت المحدد لتفادي أي عواقب قانونية أو غرامات تفرض لاحقاً بسبب عدم الالتزام بالمواعيد المحددة.

رسوم الأراضي البيضاء

تنص اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء على أنه في حال عدم سداد الرسوم خلال المهلة المحددة، وسوف تُفرض غرامة تصل إلى 100% من قيمة الرسم، وللحصول على تفاصيل الفاتورة والرسم المستحق، يمكن زيارة الموقع، ويجب الانتباه إلى أن مهلة السداد النظامية تنتهي خلال20 يومًا فقط.

وبخصوص الأراضي الخاضعة لأكثر من مالك وبوجود صك واحد، تخضع هذه الأراضي لدفع الرسوم وفقًا لِحصة كل شريك، وتُخصص المبالغ المحصلة من الرسوم والغرامات لتطوير البنية التحتية في مشروعات الإسكان وتوفير المرافق العامة والخدمات العامة في تلك المناطق، تأتي هذه التدابير استنادًا إلى قرار المادة الخامسة عشر من اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء.

خدمة الاستعلام

تقدم برنامج رسوم الأراضي البيضاء للمستفيدين خدمة الاستعلام عن وجود رسم قائم على أي أرض برقم الصك عبر موقعه الإلكتروني، يهدف فرض الرسوم إلى زيادة المعروض من الأراضي المطورة لتحقيق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، وحماية المنافسة العادلة وتقليل الاحتكار.

وتنقسم المرحلة الأولى من الرسوم إلى الأراضي غير المطورة التي مساحتها تزيد عن10 آلاف متر مربع، أما المرحلة الثانية فتشمل الأراضي المطورة التي تزيد مساحتها عن10 آلاف متر مربع، بالإضافة إلى مجموعة الأراضي التي يمتلكها شخص واحد وتزيد مساحتها عن10 آلاف متر مربع في نفس المخطط.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد