“الآن” احوال الطقس في مكة المكرمة وتوقعات بسقوط الأمطار 

تصدر الأرصاد الجوية السعودية احوال الطقس في مكة المكرمة بشكل منتظم، تعد مكة المكرمة واحدة من أهم المدن المقدسة في العالم الإسلامي، حيث تقع في غرب المملكة العربية السعودية، وتتميز مكة المكرمة بطقسها الاستوائي الجاف، حيث تتأثر بمناخ الصحراء، ويتميز عادة الطقس في مكة بالحرارة العالية والجفاف خلال معظم أشهر العام، كما ترتفع درجات الحرارة في شهور الصيف في مكة المكرمة بشكل كبير، حيث يصل متوسط درجة الحرارة إلى حوالي 40 درجة مئوية أو أكثر، وتكون الأمطار نادرة خلال هذا الوقت من العام.

احوال الطقس في مكة المكرمة

احوال الطقس في مكة المكرمة

طقس مكة المكرمة

يتابع فريق التنبؤات الجوية في المركز الوطني للأرصاد السعودية تطورات الحالة الجوية المتوقعة اليوم وغداً في كل من الطائف ومكة المكرمة، مما يشير إلى ما يلي:

  • وجود احتمال كبير لتقلب الطقس في كل من المدينتين، وتتأثر بالأحوال الجوية غير المستقرة، والمصحوبة بالعواصف الرعدية، والتي لا يستبعد أن تؤثر على أماكن المشاعر المقدسة.
  • تشير التوقعات إلى كون السحب الركامية تركز على المرتفعات الشرقية لمكة المكرمة ومدينة الطائف، يصاحبها سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة وتساقط البرد.
أحوال الطقس في السعودية
أحوال الطقس في السعودية

السحب الممطرة على مكة 

 كما يتوقع أن تكون الأحوال الجوية جاهزة لتمتد السحب الركامية الممطرة من شرق مكة المكرمة غرباً لتصل المشاعر المقدسة في فترة ما بعد الظهر والمساء، كما يصاحبها هطول أمطار معتدلة على فترات كاملة ومصحوبة بحدوث السحب الرعدية، كما قد يتأثر الشريط الساحلي لمكة المكرمة بتبعات هذه السحب الركامية على شكل نشاط للرياح الهابطة المثيرة للغبار.

ومن المتوقع بمشيئة الله أن تتهيأ الفرصة في ساعات ما بعد الظهر والمساء، حيث تتكاثر السحب الركامية على مرتفعات جازان وعسير والباحة، وتؤثر أيضاً على العديد من المرتفعات الشرقية لمكة المكرمة، ويصاحبها هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة يصاحبها حدوث العواصف الرعدية وتساقط البرد خاصة فوق قمم الجبال، مع احتمال كبير لجريان الأودية.

 توقعات الأمطار على المشاعر المقدسة

كما أنه من المتوقع أن تكون الأحوال الجوية مناسبة بمشيئة الله لتمتد السحب الركامية من المرتفعات الشرقية لمكة المكرمة لي الغرب حتى المشاعر المقدسة مع هطول أمطار أغلبها متوسطة على بعض الأجزاء، ومن المحتمل أيضاً أن تتساقط الأمطار، كما تتأثر محافظة جدة من جديد بتبعات هذه السحب الركامية على شكل أمطار متفرقة على أجزاء من المحافظة ونشاط الرياح الهابطة مع إثارة الأتربة والغبار بشكل قد يكون كثيفاً في بعض الأوقات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد