استعدادات المملكة لاستقبال حجاج بيت الله الحرام هذا العام

التقى وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق الربيعة بالأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، وذلك لمناقشة الجوانب المتعلقة بجهود المملكة وترتيبات استقبال حجاج هذا العام، تم التعريف بالمبادرات والإجراءات المتخذة لتوفير أفضل ظروف للحجاج.

وبلغ عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة حتى اليوم 43،5312 حاجاً من مختلف الجنسيات، وصل هؤلاء الحجاج عبر المنافذ الجوية والبرية لأداء فريضة الحج، وفق إحصائية لجنة الحج والزيارة.

وأظهرت الإحصائية أن إجمالي الوصول لليوم بلغ 27،808 حاجاً، منهم 22،775 وصلوا إلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة عبر 92 رحلة جوية.

استعدادات موسم الحج

تستند خطة رئاسة الحرمين التشغيلية لموسم حج العام 1444هـ، الأكبر من نوعها في تاريخ الرئاسة، إلى محاور رئيسة ترتبط بأهداف رئاسة الحرمين الإستراتيجية 2024 ورؤية 2030، وتهدف الخطة إلى تمكين القاصدين وتهيئة البيئة الإيمانية الخاشعة في الحرمين الشريفين.

أوضح الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس أن مرتكزات الخطة التشغيلية تتمحور حول ضيف الرحمن، وتهدف لتوفير تجربة حافلة بالمحطات الإثرائية للضيف الكريم وتسهيل أداء المناسك.

تشمل المرتكزات الأخرى تطبيق أعلى معايير الجودة والتميز والاتقان والتكامل والتنسيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة، خصوصا الجهات العاملة في الحرمين الشريفين، ويهدف ذلك إلى مضاعفة الجهود وتأصيل مبدأ التعاون والتآلف وروح الفريق الواحد.

ويُعتبر العمل التطوعي والإنساني جزءاً أساسياً من الخطة، حيث يعد الحرمان الشريفان بيئتين جاذبتين للعمل التطوعي، يستهدف المشروع جعل الحرمين الشريفين أكبر مجتمعين تطوعيين في العالم، انطلاقاً من إيمان بقدرات شباب وشابات المملكة في خدمة ضيوف الرحمن والقيم الدينية والوطنية المتمثلة في الكرم والحفاوة والبشاشة مع الضيوف.

بالإجمال، تتضمن استعدادات المملكة لاستقبال حجاج بيت الله الحرام هذا العام إجراءات متعددة ومتكاملة لضمان توفير أفضل الظروف الممكنة للحجاج وتحقيق تجربة حج خالية من المشاكل والعقبات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد