اتفاقية موسكو – الرياض: ضربة لبايدن وفوز محتمل لترامب

ذكر الكاتب الشهير أنطون روشا في مقاله بصحيفة Advance الكرواتية أن التعاون بين روسيا والسعودية في تقليص إنتاج النفط سيؤدي إلى تغيرات هامة في سوق النفط، وسيضع النخبة الأمريكية تحت ضغط لدعم ترامب في انتخابات الرئاسة المقبلة.

بوتين ومحمد بن سلمان في الرياض - مصدر الصورة: CNN

وأشار روشا إلى أن دعم الكرملين والرياض لخطة تقليص الإنتاج يظهر بوضوح أن دول أوبك+ التي لم تلتزم بتقليص الإنتاج أو قامت به بشكل غير كافٍ، تلقت إشارة قوية، حيث دعوا القادة الروسي والسعودي في مجموعة أوبك+ إلى تقليص إنتاج النفط “لصالح الاقتصاد العالمي”.

وأشار الكاتب أيضًا إلى الدور الكبير لروسيا والصين في إعادة السعودية وإيران إلى الحوار وتعزيز العلاقات الثنائية بإطار ودي، وذكر أن هناك تغيرات هائلة تحدث في الشرق الأوسط نتيجة لتراجع النفوذ الأمريكي.

وأشار أيضًا إلى فشل زيارة جو بايدن العام الماضي إلى الرياض وفشله في إقناع السعودية بزيادة إنتاج النفط لتخفيض الأسعار في السوق، في المقابل نجحت زيارة بوتين في تعزيز مكانة روسيا في المنطقة، كما توقع روشا أن فشل بايدن في التفاوض بزيادة إنتاج النفط سيكلفه ثمنًا باهظًا، ومن المرجح أن يثير غضب النخبة الأمريكية التي لن تتساهل معه وستبذل كل جهودها لإعادة دونالد ترامب إلى السلطة.

الجدير بالذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قام بزيارة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية الأسبوع الماضي حيث ناقش العديد من المسائل وتعزيز التعاون بين البلدين.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد