تقرير جديد.. إنفاق المستهلكين السعوديين يتجاوز 12 مليار ريال في أسبوع!

سجلت أرقام إنفاق المستهلكين السعوديين على المتاجر والمشتريات وفي نقاط البيع، أرقامًا مرتفعة هذا الأسبوع، قياسًا بما تم صرف في الأسبوع الفائت، تصدرها الإنفاق على قطاع الأطعمة والمشروبات، فيما جاءت العاصمة السعودية الرياض في الصدارة، مما يشكل حالة جديدة فرضتها ظروف السوق واحتياجات المواطنين في المرحلة الحالية.

إنفاق المستهلكين في السعودية تسجل ارتفاعًا في الأسبوع الجاري (مصدر الصورة. صحيفة الاقتصادية السعودية)

في التغطية التالية، سنتعرف تفصيلًا على معدل إنفاق السعوديين على المشتريات من السلع والمنتجات، في تقرير “ساما” الجديد، وأبرز السلع الأكثر إقبالًا من السعوديين عليها.

إنفاق المستهلكين بالسعودية.. أرقام جديدة

البنك المركزي السعودي ساما (مصدر الصورة. أربيان بيزنس)
البنك المركزي السعودي ساما (مصدر الصورة. أربيان بيزنس)

مجددًا عاودت أرقام إنفاق المستهلكين في السعودية من خلال عمليات نقاط البيع للصعود على نحو طفيف، بنمو بلغت نسبته قرابة 0.4% بالمقارنة مع الأسبوع الفائت، وذلك خلال الفترة الزمنية من 13 إلى 19 أغسطس من العام الحالي.

وفي التقرير الأسبوعي الذي أصدره البنك المركزي السعودي المعروف اختصارًا بـ”ساما“، اليوم الثلاثاء، سجلت قيمة المبيعات الأسبوعية للسعوديين ارتفاعًا بلغ 12.02 مليار ريال، مقابل 11.97 ريال في الأسبوع الذي انقضى في 12 أغسطس 2023.

بينما سجلت عدد عمليات نقاط البيع المنفذة في الأسبوع الماضي، بقرابة 3.5%، لتكون عند مستوى 172.78 مليون عملية، مقارنة بـ178.96 مليون عملية في الأسبوع الفائت.

الأطعمة والمشروبات في الصدارة

عمليات بيع عديدة شهدتها الأسواق السعودية في الأسبوع الحالي (مصدر الصورة. جريدة الأنباء)
عمليات بيع عديدة شهدتها الأسواق السعودية في الأسبوع الحالي (مصدر الصورة. جريدة الأنباء)

أما عن القطاعات التي شهدت الإنفاق الأعلى من المستهلكين السعوديين، فقد تركزت من خلال نقاط البيع المتواجدة في بلاد الحرمين خلال الأسبوع الماضي على المشروبات والأطعمة، حيث بلغت قيمتها 1.68 مليار ريال، من خلال 41.11 مليون عملية بيع.

وحل قطاع المقاهي والمطاعم في المرتبة الثانية، بقيمة إنفاق 1.64 مليار ريال، بتنفيذ 48.65 مليون عملية بيع.

بينما جاء قطاع الخدمات والسلع المتنوعة في المركز الثالث، بإنفاق بلغ 1.24 مليار ريال، إثر تنفيذ 19.32 مليون عملية بيع.

في السياق ذاته، سجل قطاع التعليم قفزة خلال الأسبوع الحالي، مع بدء العام الدراسي الجديد في المملكة، بنسبة بلغت 195.8% في الأسبوع الماضي، ليسجل 875.4 مليون ريال، بينما جاءت في الأسبوع المنقضي بـ295.9 مليون ريال، كما زادت عمليات نقاط البيع بالقطاع التعليمي بنسبة بلغت 80.5% لتستقر عند 199 ألف عملية.

الإنفاق في قطاع مشتريات الأحذية والملابس، شهد هو الآخر ارتفاعًا بنسبة بلغت 3.4% ليسجل 850.79 مليون ريال، من خلال تنفيذ 6.57 مليون عملية.

أما في محطات الوقود، فجاء الإنفاق بها بمقدار 729.22 مليون ريال، من خلال تنفيذ 13.41 مليون عملية.

فيما حلت الصحة في المرتبة الأخيرة، بقيمة إنفاق 683.77 مليون ريال، بتنفيذ 6.79 مليون عملية بيع.

الرياض بالمرتبة الأولى

على مستوى المناطق، جاءت العاصمة السعودية الرياض في مقدمة المدن السعودية التي شهدت إرتفاعًا من إنفاق المستهلكين على الشراء في الأسبوع المنقضي في 19 أغسطس الحالي.

حيثما تم تنفيذ 51.21 مليون عملية بيع بقمية 4.01 مليار ريال، بنسبة نمو 6.9%، بالمقارنة مع الأسبوع الفائت.

وفي المرتبة الثانية، جاءت عروس البحر الأحمر مدينة جدة، والتي أنفق فيها المستهلكين 1.72 مليار ريال، عبر 20.49 مليون عملية بيع، بإنخفاض بلغته نسبته 1.7%.

لتأتي الدمام في المركز الثالث، بـ7 ملايين عملية بيع تم تنفيذها، وبقيمة إنفاق إجمالية وصلت إلى 605.17 مليون ريال.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد