المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية يُعلن عن أكبر النسور المقيمة والمتكاثرة في المملكة..

المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية أعلن عن تفاصيل تخص أكبر النسور في المملكة، وهو معروف باسم “نسر الأذون”، وقد ذكر المركز أن هذا النوع من النسور مهدد بالانقراض من العالم، وعلى الجانب الآخر هو موجود في المملكة ويتكاثر هناك، أما عن أهم المعلومات التي تخص النسر فقد أوضحتها الجهة المعلنة بالتفصيل.

ما هي أكبر النسور

ما هي أكبر النسور

نسر الأذون

يُذكر أن نسر الأذون يعيش في بعض المناطق بقارة إفريقيا، وكذلك في شبه الجزيرة العربية، وأنه يتميز بمنقار ضخم، وريشه باللون البني الغامق، بينما رأسه رمادية باهتة، ثم أن منطقة الرقبة لونها أحمر فاتح، وطولها 115سم.

أكبر النسور المقيمة
أكبر النسور المقيمة

البيئة المناسبة لنسر الأذون

أوضح المركز الوطني المخصص لتنمية الحياة الفطرية بالمملكة أن نسر الأذون يميل للتواجد في البيئة التي يسود فيها المناخ الجاف، ويحب وجود سهول واسعة مكشوفة، وبها أشجار عالية متناثرة في تلك السهول ثم أنه يتغذى على الكائنات الحية الميتة، ويقوم ببناء عشه بحلول نهاية شهر نوفمبر، ويختار لبناء عشه أشجار عالية يتراوح طولها بين 2 متر إلى 8 م فوق سطح الأرض، ثم يعمد إلى أقوى الغصون العالية بتلك الأشجار ليبني عشه بشكل متين يليق بقوته وحجمه.

أكبر النسور المقيمة

ما الذي يهدد نسر الأذون بالانقراض؟

ذكر الخبراء أن هناك العديد من المهددات التي تؤثر على استمرار وجود أكبر النسور في المملكة من بينها:

  • التسمم العرضي الغير مقصود.
  • قيام مربي الماشية بوضع السم بشكل متعمد لتلك النسور لحماية ماشيتهم.
  • اصطدام النسر بخطوط الطاقة ذات الفولت العالي أثناء طيرانه.
  • تدهور الموائل.

ونحن نناشد المختصين بالأمر الاهتمام بالحفاظ على ما تبقى من نسل نسر الأذون لحمايته من الانقراض مثل بعض الحيوانات التي انقرضت ولم يعد لها وجود.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد