أسعار البنزين الجديدة في السعودية شهر أكتوبر 1444-2022

ينتظر الكثير من المواطنين والمقيمين حول معرفة أسعار البنزين الجديدة في السعودية شهر أكتوبر. خاصة بعد إصدار شركة أرامكو للائحة أسعار جديدة، كونها المسؤولة الأولى عن سعر المشتقات البترولية في المملكة العربية السعودية. وتصدر الشركة لوائها في تاريخ العاشر من كل شهر ميلادي. وتتضمن اللائحة سعر البنزين 95 والبنزين 91، والديزل والكيروسين.

أسعار البنزين الجديدة في السعودية شهر أكتوبر 1444-2022

الأسعار الجديدة للمشتقات النفطية في السعودية

إليك قائمة الأسعار المتضمنة لأهم المشتقات المطلوبة في السوق السعودي، على النحو التالي:

  • أولاً، البنزين 91، سُعر بـ 2.18 ريال سعودي مقابل الليتر الواحد.
  • البنزين 95، سُعر بـ 2.33 ريال سعودي مقابل الليتر الواحد.
  • الكيروسن، سُعر بـ 0.70 ريال سعودي مقابل الليتر الواحد.
  • الديزل، سُعر بـ 0.63 ريال سعودي مقابل الليتر الواحد.
  • المسال، سعر بـ 0.75 ريال سعودي مقابل الليتر الواحد.

والجدير بالذكر أن شركة أرامكو تراجع وتكرر بشكل شهري ودوري للأسعار على كامل مستوى المملكة العربية السعودية، ويتم تعديل أسعار البنزين والمشتقات البترولية وفقاً لإجراءات حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة. كما يتم تعديل أسعار البنزين وباقي المشتقات في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي كما ذكرنا، لكن التطبيق، يتم صباح اليوم الحادي عشر، وفق إجراءات حوكمة تعديلات أسعار الطاقة.

اقرأ أيضاً: سعر البنزين في السعودية شهر أغسطس 2022 | | تسعيرة بنزين 91 و95 لشهر أغسطس في المملكة

أسعار البنزين الجديدة في السعودية 1444
أسعار البنزين الجديدة في السعودية 1444

قصة مقارنة آرامكو وآبل

بعد انتشار تساؤلات الشعب السعودي حول أسعار البنزين الجديدة في السعودية، ترددت بعض الإشاعات والتسريبات حول اقتراب شركة النفط السعودية العملاقة (أرامكو) من الإطاحة بشركة الإلكترونيات العالمية الأمريكية (أبل) من احتلال صدارة قائمة أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية.

وذكرت بعض الوكالات أن شركة أرامكو، المملوكة للحكومة السعودية، تستفيد حاليا من ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2008. بحيث ارتفع سعر سهم الشركة الواحد بنحو 15% تقريباً، خلال أقل من أسبوعين. لتؤدي إلى أكثر من 2.3 تريليون دولار كقيمة سوقية.

ومن ناحية أخرى، تراجع سهم شركة آبل التي تنتج أشهر هاتف موجود حالياً (الآيفون)، بنسبة 9% خلال العام الحالي فقط. في ظل عمليات بيع ممنهجة وكثيفة في سوق أسهم الولايات المتحدة الأمريكية.

كما ذكر أنه برغم أن قيمة أرامكو مازالت أقل بنسبة 10% عن قيمة شركة أبل، فإن ارتفاع سهر النفط الحالي، مترافقاً لفرض عقوبات على قطاع النفط والغاز الروسي، يمكن أن تسمح باستمرار ارتفاع سعر سهم شركة أرامكو. ثم تتصدر وتحتل المركز الأول، كأكبر شركة من حيث القيمة السوقية في العالم.

ومن المتوقع في القريب العاجل، أن تكشف شركة أرامكو في وقت لاحق من شهر أكتوبر عن ارتفاع كبير في أرباحها مع وصول سعر برميل النفط إلى 130 دولار أمريكي. وهذا ما سيتيح لها زيادة التوزيعات النقدية للمساهمين بما يعزز موقف سهمها في البورصة العالمية.

اقرأ أيضاً: شروط نقل المعلمين ذوي الظروف الخاصة في السعودية 1444

قصة مقارنة آرامكو وآبل
قصة مقارنة آرامكو وآبل

وفي ختام مقالتنا المتمحورة حول أسعار البنزين الجديدة في السعودية شهر أكتوبر، وقصة مقارنة آرامكو وآبل. نتمنى إحاطة النقطتين بالشكل الدقيق والوافي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد