وزير الاقتصاد السعودي: حالة واحدة فقط سيتم بموجبها إعادة النظر في رسوم الوافدين

في مقابلة له مع شبكة بلومبيرغ، قال وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي محمد التويجري، في إجابته عن سؤال بخصوص الرسوم التي فرضتها المملكة العربية السعودية على الوافدين العام الماضي والتي من المقرر زيادتها مع مطلع شهر يناير المقبل.

رسوم الوافدين

حيث أشار وزير الاقتصاد السعودي بأن هناك حالة واحدة فقط سيتم بسببها إعادة النظر في رسوم الوافدين وهو أن يكون هناك قطاع أو صناعة معينة بالمملكة تحتاج إلى حافز لخلق وظائف للسعوديين، أو المساهمة في تحسين ميزان المدفوعات.

وأشار وزير الاقتصاد محمد التويجري بأن هناك اهتمام من الدولة السعودية لتحفيز القطاع الخاص، من خلال تقديم حزمة من الحوافز له.

من جهته فال وزير المالية السعودي محمد الجدعان في مؤتمر صحفي عقده يوم الأربعاء الماضي بأنه لا توجد لدي الحكومة السعودية نية للقيام بتغيير الرسوم المفروضة على الوافدين.

وأشار وزير المالية السعودي بأنه يتم مراجعة وبشكل دوري مبادرات برنامج التوازن المالي، للتأكد من أنها تحقق ما هو مستهدف منها، وأنه إذا ما إتضح بأن أياً من المبادرات الحكومية لا تؤدي إلى تحقيق المستهدف منها يتم مراجعته.

وبخصوص أسعار الوقود فأوضح الجعان بأن أسعار الوقود بالمملكة يتم مراجعتها بشكل دوري وأنه لا توجد نية لدي الحكومة بزيادة أسعار الطاقة في عام 2019.

وكشف وزير المالية السعودي بأن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل المملكة قد أعطى توجيهات لتشكيل لجنة من وزارات التخطيط والاقتصاد والعمل والشؤون الاجتماعية والمالية من أجل إعادة هيكلة منظومة الحماية الاجتماعية بالمملكة وبشكل كامل بما في ذلك بدل غلاء المعيشة، وأنه سيتم استمرار صرف بدل غلاء المعيشة إلى نهاية المالي المقبل.

من الجدير بالذكر بأنه بحلول عام 2019 ستقوم المملكة بزيادة المقابل المالي للعمالة الوافدة في القطاعات ذات الاعداد الاعلى من السعوديين إلى 600 ريال شهرياً، و500 ريال في القطاعات ذات الاعداد الاقل من السعوديين، وفي نفس الوقت سيتم رفع مقابل كل مرافق إلى 300 ريال شهرياً.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.