مارتن سوريل يقول إن الرياض ستصبح مركزًا إعلانيًا في الشرق الأوسط

الرياض: من المقرر أن تصبح الرياض عاصمة الإعلانات في الشرق الأوسط ، وفقًا للسير مارتن سوريل ، رجل الأعمال المخضرم الذي أنشأ أكبر وكالة في العالم.

مارتن سوريل

في حديثه على هامش قمة إنعاش السياحة التي عقدت الأسبوع الماضي في العاصمة السعودية ، قال سوريل: “في الأصل أعتقد أنك ربما تقول أن قلب صناعة خدمات التسويق الإعلاني هو بيروت ثم انتقلت إلى دبي ، والآن تتحرك إلى الرياض.”

منذ أن ترك سوريل شركة WPP ، الشركة التي أسسها في عام 1985 والتي أصبحت أكبر مجموعة إعلانية واتصالات في العالم ، جعل S4 Capital شركة الإعلانات الرقمية الأسرع نموًا في هذا القطاع.

وقال: “إننا ننظر إلى الشرق الأوسط ككل بوضوح ، حيث تمثل المملكة العربية السعودية جزءًا رئيسيًا، وأعتقد أن الأمور قد تغيرت على مر السنين التي كنت فيها في هذه الصناعة”.

وقال سوريل إن التحركات الأخيرة التي اتخذتها المملكة للإصرار على أن الشركات التي ترغب في القيام بأعمال تجارية مع الوكالات الحكومية يجب أن يكون لها مقر إقليمي في الرياض ستكون فعالة.

“قد يكون الأمر مثيرًا للجدل ، لكنك تعرف ما إذا كانت هذه هي القواعد التي ربما يتعين عليك الرد عليها لأنه ، في سياق الشرق الأوسط، من الواضح أن السعودية مهمة للغاية ، وعلى أساس عالمي أيضًا”.

وأشار إلى أن S4 Capital قد تنضم إلى الاندفاع لتأسيسها في الرياض، وقال: “حسنًا ، هذا يعتمد على كيفية تطور الأمور، لكننا نبذل الكثير من الجهد في عمليتنا هنا، والمملكة العربية السعودية مهمة في سياق العملية الشاملة”.

استقطبت أعمال سوريل الجديدة عملاء في المملكة العربية السعودية ، بما في ذلك العمل في اثنين من المشاريع العملاقة الكبرى، نيوم ومدينة القدية الترفيهية، وقال إن نطاق طموحات المملكة في استراتيجية التحول لرؤية 2030 يتوافق مع نطاق طموحاته في مجال الإعلان.

اقرأ أيضاً: السعودية تطلق “مبادرة الرياض” لمكافحة الفساد العالمي في مقر الأمم المتحدة بفيينا الخميس

لا حجر صحي للمسافرين المحصنين القادمين إلى السعودية

“إنها أهداف طموحة للغاية مع الكثير من الضغط من أجل الأداء والوصول إلى تلك الأهداف، لذلك أعتقد أن برنامجًا طموحًا للغاية يمكن تحقيقه، كما تعلمون ، أعتقد أننا نضع “أهدافًا كبيرة جدًا” في S4 ، لذلك أنا أتفق مع تحديد أهداف كبيرة. ”

قال سوريل إن التحدي الأكبر الذي واجهته المملكة العربية السعودية في خططها السياحية كان القيود المفروضة على رأس المال البشري ، مع الحاجة إلى تثقيف وتدريب وتطوير القوى العاملة المحلية لإدارة الاستراتيجية.

“عليك حقًا أن تكون مدهشاً للغاية في هذا العمل، والسعودية من الناحية السياحية يمكن أن تكون مدهشة للغاية مع نيوم لديك فوائد الثقافة القديمة، نقطة عبور الديانات الثلاث ، القرب من الشرق والغرب. لها تقاليدها وثقافتها والبحر والجبال والتزلج في السعودية، كل ذلك ونتيجة لذلك ، ستحدث تغييرات كبيرة ، لكن القضية هي رأس المال البشري.

معظم الأعمال الحالية لشركة S4 Capital موجودة في أمريكا، لكن لدى سوريل خطط توسع كبيرة في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا، وقدر أن الإعلان الرقمي يمثل الآن نصف السوق العالمية ، وأن هذا سيرتفع إلى 70 في المائة على مدى السنوات الخمس المقبلة.

قام Sorrell مؤخرًا بترقية توقعات أرباح S4 Capital، ويتوقع الآن نموًا بنسبة 30 بالمائة في الأرباح هذا العام، حيث تتوقع الأسواق أرباحًا تقدر بحوالي 150 مليون دولار على عائدات تبلغ 900 مليون دولار تقريبًا.

ترك المخضرم في مجال الإعلانات شركة WPP في حرج بعد مزاعم بسوء السلوك التي نفيها مرارًا وتكرارًا والتي قال إنها مدفوعة “بالعداء الشخصي”.

لا يزال في نزاع قانوني مع الشركة التي يديرها لمدة 30 عامًا بسبب عدم دفع جوائز الأسهم.

قالت WPP إنها حجبت الجوائز بسبب تسريبات إعلامية مزعومة من قبل سوريل، وقال: “هذا سري بعض الشيء منهم”.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.